اقتصاد و استثمارمتفرقات

آفـاق واعدة للتعاون الدولي لولاية مدنين

أفضت الزيارة التي قام بها وفد عن ولاية مدنين برئاسة الطاهر المطماطي والي الجهة الى جهة نورمانتي الفرنسية، والتي تواصلت لمدة 4 أيام الى اقرار خطة تدخل لسنتي 2017 و2018 لتجسيم محاور اعلان النوايا لإقامة علاقة تعاون لا مركزي بين الجهتين والذي تم امضائه خلال شهر فيفري 2017 بمدنين بمناسبة زيارة أداها وفد من هذه الجهة الفرنسية برئاسة هيرفي مورين.

وتشمل خطة التدخل اقرار برامج للتكوين وإقامة مشاريع وبرامج للدعم الفني وتجارب نموذجية بعدد من القطاعات التي تهم دعم اللامركزية والحوكمة المحلية وومنظومة الصناعات الغذائية والصيد البحري وتربية الأسماك والطاقة والمحيط والسياحة والمنظومات الرقمية والإقتصاد التضامني، علما وأنه قد تم بمناسبة الزيارة إمضاء اتفاقية تمويل برنامج التدخل بين جهة النورماندي وصندوق الودائع والضمانات الفرنسي.
وتجدر الإشارة إلى أن تركيبة وفد ولاية مدنين ضمت كل من عضو مجلس نواب الشعب أحمد لعماري ومندوب الفلاحة علي بوعائشة والمدير الجهوي للتنمية عبد الناصر غرابي و4 من رجال الأعمال بقطاعات الصناعات الغذائية والسياحة.
وفي سياق متصل بالتعاون الدولي قام وفد عن ولاية مدنين برئاسة الوالي بزيارة إلى مقاطعة فيلكي نوقورود الروسية خلال الفترة القريبة الماضية وتم خلالها تقديم عرض حول مقومات التنمية بولاية مدنين والإطلاع على الخصائص الإقتصادية والإجتماعية لمدينة فليكي نفقورود مع استعراض آفاق التعاون الممكنة بين الجهتين حيث تم الإتفاق على أن يشمل مجال التعاون بلدية فيليكي نفقورود واحدى بلديات ولاية مدنين باعتبار توفر جملة من المقومات التي تستجيب لإهتمام الجانب الروسي على غرار المناطق السياحية والميناء التجاري وفضاء الأنشطة الإقتصادية وتوفر المنتوجات البحرية وزيت الزيتون.
كما تم امضاء اعلان نوايا يغطي مجالات قطاعات التنمية والحوكمة المحلية والتكوين المهني والسياحة والثقافة والشباب والرياضة وقطاعات اخرى يتم الإتفاق عليها بين الطرفين.

وفي لقاء خاطف مع الطاهر المطماطي والي الجهة أفاد أن هناك بوادر في المستقبل القريب دائما في مجال التعاون الدولي بين ولاية مدنين ومدينتين بالصين وايطاليا، مضيفا بأنه ستتواصل المساعي والمشاورات لإنجاح مختلف هذه البرامج وارساء علاقات تعاون مثمرة بين ولاية مدنين وهذه الجهات من خارج أرض الوطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock