أخبار العالمحول العالمصحة

أكثر من ربع سكان العالم لا يقومون بنشاطات رياضية ..البلدان العربية في مقدمة الدول في قلة الحركة

من القليل جداً أن نجد بلداناً عربياً تحتل موقعاً متقدماً في العالم. ولكن لا تحزن، فقد كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن عدداً من البلدان العربية كانت في مقدمة الدول في قلة الحركة، حيث جاء على رأس القائمة في قلة النشاط البدني: الكويت بما نسبته 67٪ من حب الاسترخاء ومن ثم السعودية 53٪ والعراق 52٪.

ولكن ليس البلدان العربية هي وحدها “الكسولة،” فقد أشار التقرير الى أن أكثر من ربع سكان العالم (1.4 مليار شخص) لا يقومون بنشاط بدني أو تمارين رياضية كافية منها بلدان متقدمة كـ بريطانيا والولايات المتحدة، والتي كانت من بين أقل البلدان نشاطاً. وحذر الخبراء من تأثير قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة على الجسم ورفع نسبة حدوث مخاطر صحية كبيرة على رأسها السرطان والسكري.

ونظر باحثون من منظمة الصحة العالمية إلى بيانات شخصية عن النشاط البدني شمل 168 دولة وشارك فيها 1.9 مليون شخص، وتم دراستها في The Lancet Public Health بحسب تقرير لبي بي سي.
ووجد الباحثون ارتفاع نسبة الأشخاص غير النشطين في البلدان ذات الدخل المرتفع مثل أمريكا، من 32٪ في عام 2001 إلى 37٪ في عام 2016، في حين ظلت النسبة مستقرة في البلدان ذات الدخل المنخفض عند 16٪. كما أشار التقرير الى أن النساء أقل حركة من الرجال في جميع أنحاء العالم، سواء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو أوروبا والدول المتقدمة، باستثناء منطقتين في شرق وجنوب شرق آسيا. ويعتبر الشخص غير نشيط بديناً إذا قام بأقل من 150 دقيقة من التمارين المعتدلة، أو 75 دقيقة من التمارين القوية، في الأسبوع.

وقال الخبراء إن تراجع النشاط البدني في البلدان الأكثر ثراء يعود إلى تزايد نسبة الوظائف التي تتطلب الجلوس وقلة الحركة فضلا عن الهوايات التي لم تعد تحتاج إلى الحركة (مثل استخدام الأجهزة الحديثة والانترنت)، وكذلك زيادة استخدام وسائل النقل.

وقالت الدكتورة ريجينا غوثولد، الكاتبة الرئيسية للدراسة من منظمة الصحة العالمية: “بخلاف المخاطر الصحية العالمية الكبرى الأخرى، فإن مستويات قلة النشاط البدني الخطيرة على الصحة لم تتراجع، وأكثر من ربع البالغين في العالم لا يؤدون النشاط البدني المطلوب من أجل صحة جيدة.” ودعا الخبراء الحكومات إلى توفير بنية تحتية تحفز على المشي وركوب الدراجات الهوائية والمترو لأغراض النقل.

يلا، قوم اركض لك شوي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock