تاك 24متفرقات

أهم ما أعلنت عنه شركة غوغل في مؤتمرها السنوي

أقامت شركة غوغل مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2017، على أرض “Shoreline Amphitheatre” في ماونتن فيو، بولاية كاليفورنيا، بحضور الآلاف من المطورين والصحافيين والمهتمين بالمؤتمر الذي ستستمر فعالياته ثلاثة أيام.
وقام الرئيس التنفيذي لغوغل “ساندار بيتشاي”، بتقديم إحصائيات الاستخدام لمنتجات غوغل، ومنها التالي :

نظام التشغيل أندرويد أصبح نشطًا خلال 2 مليار جهاز شهريًا


نظام أندرويد أصبح أكثر الأنظمة تشغيل الهواتف الذكية انتشارًا في العالم، وهو في نمو مستمر كل يوم ليتخطى الهواتف ويعبر إلى جميع الشاشات الخاصة من أجهزة التلفاز إلى الساعات ثم السيارات وغيرها الكثير، وقد وصل عدد مستخدمي النظام قبل بضع سنوات إلى مليار مستخدم شهري، وكان ذلك بالإنجاز وقتها، وهاهي الشركة قد حققت ضعف هذا الرقم وأعلنت عن وصول عدد المستخدمين إلى 2 مليار هاتف نشط شهريًا.

 

خدمة التخزين جوجل درايف Google Drive تصل إلى 800 مليون مستخدم


تعتبر خدمة غوغل درايف Google Drive للتخزين من أهم وأقوى الخدمات التي تقدمها جوجل للأفراد والشركات، وهاهي اليوم تحصد نتائج ما تقدمه بوصول الخدمة إلى 800 مليون مستخدم نشط.

كما أعلنت الشركة عن وصول خدمة يوتيوب إلى مليار مستخدم نشط، يقومون بمشاهدة أكثر من مليار ساعة من فيديوهات يوتيوب يوميًا، بالإضافة لخدمة خرائط غوغل التي يجري من خلالها ملاحة أكثر من مليار كيلومتر من الطرقات يوميًا.

خدمة صور جوجل “Google Photos”


أكثر من 1.2 مليار صورة يتم رفعها يومياً.

ماهو جديد غوغل اليوم

نظام أندرويد O الجديدة


وعدت جوجل بتحسين سرعة إقلاع نظام أندرويد ليصبح أسرع مرتين تقريبًا، ووعدت كذلك بتقديم المزيد من الحماية في النسخة الجديدة من نظامها داخل غوغل بلاي من خلال ميزة “Google Play Protect”، حيث أنها تقوم بفحص 50 مليار تطبيق يوميًا لاكتشاف التطبيقات الخبيثة، وتنبيه المستخدم باستخدام الأداة الجديدة.

كما قدمت الشركة ميزة الصورة داخل الصورة “Picture-in-Picture”، التي ستسمح للمستخدم بتشغيل فيديو ومشاهدته مع إمكانية استخدام تطبيق آخر دون مشاكل، مع تحسينات في نظام التنبيهات والإشعارات وهي إمكانية عرضها فوريًا بمجرد الضغط علي آيقونة التطبيق الظاهر عليه التنبيه، وتحسين خاصية النسخ واللصق وتحديد النصوص لتصبح أفضل، بحيث يكفي الضغط مرتين على كلمه واحدة من النص ليقوم النظام بتحديد الجزء بالكامل.

اصدار خاص من أندرويد للأجهزة متوسطة ومنخفضة المواصفات
كشفت غوغل عن إصدار خاص من نظام أندرويد تحمل الاسم Android Go خصصتها للأجهزة منخفضة ومتوسطة المواصفات أي تلك التي تأتي بذاكرة Ram بين 512 ميجابايت إلى 1 جيغا، وهو مبني على Android O أحدث اصدارات النظام، وبذلك تزيد غوغل من حصتها في الأسواق الصاعدة، فإذا ألقينا نظرة علي هواتف أندرويد في الهند ستجد أن هناك أعدادًا هائلةً، ولابد أن تكون أسعار الهواتف هناك رخيصة لتناسب احتياجات المستخدم، وإمكانياته المادية أيضًا، ولذلك تم تقديم هذه النسخة المُعدلة لتستهلك أقل قدر ممكن من موارد الجهاز و حزم البيانات.

وأعلنت أيضا خبر جديد يخص مطوريين التطبيقات الذين أصبح بإمكانهم الآن استخدام لغة “Kotlin” لبرمجة تطبيقات أندرويد بدلًا من لغة عن جافا المُعتمدة حاليًا.
ولغة برمجة “Kotlin” أسستها شركة “Jet Brains”، نفس الشركة التي طورت “Android Studio” الأداة الرسمية لتطوير تطبيقات أندرويد.

مميزات جديدة في تطبيق الصور Google Photos

“Google Photos” تعتبر من أهم الخدمات التي تقدمها غوغل لمستخديميها، فالخدمة وصلت
اليوم إلى 500 مليون مُستخدم من جميع أنحاء العالم يقومون بتحميل أكثر من مليار صورة يوميًا، واليوم تم الإعلان عن مميزات جديدة منها:

ميزة اقتراح المشاركات Suggested Sharing:
هي ميزة جديدة تمامًا تقترح عليك مشاركة الصور مع أصدقائك الذين يظهرون فيها بشكل تلقائي، فعند التقاط صورة أو تسجيل فيديو ومزامنته مع Google Photos سيتم ارسال إشعار للمستخدم يقترح عليه مشاركة الصور مع الأصدقاء من مستخدمي الخدمة، وسيقوم التطبيق تلقائيًا باختيار أفضل اللقطات لإرسالها، وذلك من خلال تقنيات الذكاء الصناعي، وتعلم الآلة.
ميزة مشاركة المكتبات Shared Libraries: ستتوفر هذه الميزة في وقت لاحق من العام الحالي، وستقوم بالسماح للمستخدمين بمشاركة صور محددة مع أصدقاء محددين بشكل تلقائي، كأن تتم مشاركة الصور التي يظهرون فيها فقط كما سيتمكن المرسل إليه من حفظ الصور وإضافتها لمكتبة الصور الخاصة به، وكل ذلك سيتم تلقائيًا دون الحاجة لأية إجراءات من قبل المستخدمين.
أما ميزة كتب ألبومات الصور Photo Books فستسهل علينا عملية تنظيم الصور وعمل ألبومات صور مطبوعة حقيقية لها تتم طباعتها وارسالها من قبل جوجل بأسعار تبدأ من 9.99 دولار أمريكي، ومن الجدير بالذكر أن جميع هذه الميزات ستتوافر على جميع المنصات بلا استثناء بما فيها أجهزة iOS، ومتصفحات ويب على جميع الأجهزة إضافة إلى أندرويد طبعًا.

ميزة الرد الذكي Smart Reply على Gmail


كان لتطبيق البريد الالكتروني الشهير Gmail أيضًا نصيب من التحديثات حيث تم الإعلان عن تزويده بخاصية الرد الذكي Smart Reply لتقديم اقتراحات الرد السريع على رسائل البريد الالكتروني، وقد أعلنت جوجل أن هذه الميزة تمثل حوالي 12% من الردود التي يتم إرسالها خلال Inbox الذي حصل على هذه الخاصية في وقت سابق من العام الماضي.

تعمل خاصية Smart Replies من خلال تخصيص ثلاثة ردود جاهزة على هيئة أزرار أسفل كل رسالة بريد إلكتروني، وبالتأكيد ستسمح لك بتحرير الرد الذكي قبل الإرسال، وأعلنت الشركة أنها تعمل حاليًا على توفير هذه الميزة على تطبيقاتها على أجهزة iOS أيضًا، كما ستعمل على توفيرها في لغات جديدة.

Google Assistant على iOS

أكّدت جوجل أن المساعد الرقمي الذكي الذي تطوره “Google Assistant” سيصل لهواتف آيفون كتطبيق مُنفصل قريبًا، ولكن لم تحدد موعد إطلاقه بالتحديد، كما أعلنت عن دعمه لأربع لغات جديدة هي الألمانية، الفرنسية،البرتغالية واليابانية، مع إضافة لغات جديدة في نهاية العام هي الإسبانية، الإيطالية، والكورية، وستتوافر هذه اللغات على جميع المنصات سواء نظام أندرويد، أو في تطبيقها لأجهزة iOS، أو في أجهزة جوجل هوم، حيث أن عدد الأجهزة المُزودة بالمساعد قد وصلت إلى 100 مليون جهاز حول العالم.

أعلنت جوجل اليوم أنه بعد التحديث الجديد سيصبح المُستخدم قادرًا على شراء أي شيء عبر Google Assistant، وذلك من خلال التحديث الجديد الذي سيتضمن نظام عمليات الدفع، وكل ما عليك هو إدخال بياناتك مثل الاسم والعنوان ورقم بطاقة الائتمان لمرة واحدة، وبعدها سيمكنك طلب ماتريد مثل البيتزا من خلال أمر صوتي واحد فقط، وليس كذلك فقط بل سيقوم Google Assistant بتقديم بعض الاقتراحات، بقائمة المأكولات والمشروبات، والمميز في هذه الخاصية إنك لست مضطر لإنشاء حساب جديد عند كل طلب جديد، ولكن جهاز ” Google Home” أصبح بإمكانه التمييز بين أصوات المستخدمين.

منصة الواقع المعزز “Google Lens”

وهي منصّة ذكاء صناعي متكاملة مع المساعد الرقمي Google Assistant، وتعمل باستخدام الكاميرا بشكل رئيسي، فبعد تشغيل المُساعد الرقمي يُمكنك استخدام الكاميرا للتعرف على العناصر بعد وضعها أمام الجهاز، أو يُمكن توجيه الكاميرا على واجهة مطعم ليظهر تقييمه بشكل فوري بدون الحاجة للبحث ليدخل مساعد جوجل الصوتي بذلك في مرحلة جديدة وهي تعدي مرحلة الصوت لدمجه مع الكاميرا.

يوتيوب يدعم فيديوهات 360 درجة على التلفزيونات
مع أن أكثر من 60% من مشاهدات يوتيوب مصدرها الهواتف الذكية إلا أن وقت المشاهدات من خلال التلفاز الذكي قد ارتفع بنحو 90% منذ العام الماضي فقط مادفع الشركة إلى الاهتمام أكثر بهذه المنصات، وأصبح دعم عرض الفيديوهات المُسجلة بمحيط 360 درجة على أجهزة التلفزيون ضرورة، وهذا ما تم الإعلان عنه فعلًا، وسيشمل كل من المقاطع المسجلة والمباشرة، وسيتم التحكم بزاوية الرؤية من خلال جهاز التحكم الخاص بالتلفزيون نفسه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock