أخبار تونسالاخبارعاجل

إصدار أمر حكومي بإحداث ديبلوم وطني في الرقص

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر حكومي من قبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد، يقضي بإحداث ”ديبوم وطني للرقص” في اختصاص الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر أو الرقص التقليدي، وذلك باقتراح من وزير الشؤون الثقافية، الذي نص الأمر على أن وزارته هي من تسند الديبلوم المذكور.

وذكر نص الأمر الحكومي الصادر بالرائد الرسمي مراحل التكوين بهدف الإعداد للحصول على الديبلوم الوطني للرقص بالمعاهد العمومية للموسيقى والرقص، والشروط التي يجب أن تتوفر في المترشح للقبول بمرحلة التكوين المذكورة و أبرزها ألا يقل عمره عن ست 6 سنوات.

وفي ما يلي أبرز نقاط الأمر الحكومي المذكور:

الفصل 2 ـ تجرى مراحل التكوين بهدف الإعداد للحصول على الديبلوم الوطني للرقص بالمعاهد العمومية للموسيقى والرقص، ويشترط في المترشح للقبول بمرحلة التكوين المذكورة أن لا يقل عمره عن ست (6) سنوات.

الفصل 3 ـ يشترط للحصول على الديبلوم الوطني للرقص المنصوص عليه بالفقرة الأولى من الفصل الأول من هذا الأمر الحكومي اجتياز امتحان في الغرض وذلك طبقا لمراحل التكوين التالية :

– المرحلة الأولى : تدوم ثلاث (3) سنوات وتشكل جذعا مشتركا في المواد التطبيقية ويرتقي المتكونون الذين أتموا بنجاح مرحلة التكوين الأولى إلى مرحلة تكوين ثانية.

– المرحلة الثانية : تدوم ثلاث (3) سنوات ويتم فيها دراسة مواد نظرية وأخرى تطبيقية في ثلاث (3) اختصاصات للرقص وهي الكلاسيكي والمعاصر والتقليدي.

المرحلة الثالثة : تدوم (3) سنوات ويتم خلالها توجيه المتكونين في التخصص التقليدي أو المعاصر أو الكلاسيكي طبقا لمؤهلاتهم الجسدية والفنية وبعد مصادقة لجنة الامتحان.

كما نص الفصل الرابع من الأمر الحكومي على أن الديبلوم الوطني للرقص للمتكونين الذين أتموا مراحل التكوين الثلاث المنصوص عليها بالفصل الثالث من هذا الأمر الحكومي بعد أن يجتازوا بنجاح امتحانا وطنيا في المواد التالية :
– وحدة المواد النظرية والتطبيقية وتشتمل على :

ـ تاريخ الرقص حسب الاختصاص.

ـ إيقاعات جسدية حسب الاختصاص.

ـ آداء رقصة مرتجلة وتدوم دقيقتين.

ـ آداء رقصة من برنامج تعده لجنة وتدوم دقيقتين.

ـ آداء رقصة جماعية لا تتجاوز مدتها 4 دقائق.

ـ تحليل العروض الراقصة حسب الاختصاص.

ـ تحليل البنية الجسدية.

ـ إيقاعات جسدية حسب الاختصاص.

ـ آداء رقصة مرتجلة وتدوم دقيقتين.

ـ آداء رقصة من برنامج تعده لجنة وتدوم دقيقتين.

ـ آداء رقصة جماعية لا تتجاوز مدتها 4 دقائق.

ـ تحليل العروض الراقصة حسب الاختصاص.

ـ تحليل البنية الجسدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock