فنون

افتتاح المهرجان الوطني للمسرح التونسي ..تكريم فرقة الكاف… والمنصف السويسي في الذاكرة

افتتحت مساء الجمعة 20سبتمبر الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح التونسي في مدينة الكاف الذي يحمل اسم المسرحي الراحل منصف السويسي مؤسس الفرقة القارة بالكاف وتصل كلفة المهرجان إلى مليون دينار.
تونس «الشروق»
كشف محمد مسعود ادريس مدير المهرجان في الندوة الصحفية التي سبقت الافتتاح الرسمي عن أهداف المهرجان « مؤكدا على اللامركزية الثقافية المنشودة وإبراز خصوصية مسرح الجهات من خلال مراكز الفنون الدرامية والركحية التي بلغ عددها اليوم أربعة وعشرين مركزا، مذكرا بالدور الكبير الذي يلعبه المسرح في التنمية الاجتماعية واختيار مدينة الكاف كقاعدة انطلاق  إحياء للذاكرة المسرحية التونسية. في هذه الدورة يقترح المهرجان أكثر من مائتي عرض مسرحي(هاويا ومحترفا وللكهول والأطفال) بكل الجهات علاوة على تنظيم احدى عشرة ندوة فكرية وفقرات أخرى تتوزع بين التنشيط والورشات وحلقات الارتجال المسرحي… وختم بأن هذا المهرجان يمهّد لإبراز الأعمال المسرحية الجيدة التي ستشارك في أيام قرطاج المسرحية وبالتالي تحظى بمقروئية أكثر. 
ومن جهته أكد سامي النصري أن فكرة تأسيس المهرجان انطلقت من الكاف لتعم كافة الجهات وكذلك لرد الاعتبار الى كل من ساهم في دفع قاطرة الابداع المسرحي.
وأشار مستشار وزير الثقافة عبد الحليم المسعودي إلى أن هذا المهرجان ولد بإرادة ثقافية وسياسية وليس صدفة كما أن اختيار مدينة الكاف للافتتاح له أبعاده التاريخية وكذلك اختيار اسم منصف السويسي مؤسس الفرقة القارة بالكاف ثاني تجربة محترفة في المسرح الجهوي بعد صفاقس والفرقة الأولى التابعة لوزارة الشؤون الثقافية.
وأكد المسعودي في كلمة الافتتاح على أن الهدف الأساسي من المهرجان هو لامركزية الفعل المسرحي وتمكين الجهات من المبادرة وهو «بروفة» ما قبل أيام قرطاج المسرحية التي تمثل فرصة للمسرحيين التونسيين للتواصل مع تجارب عربية وعالمية.
احتفال
البداية كانت احتفالية في الشوارع من خلال عروض تنشيطية في ساحات المدينة ومحطات النقل والمقاهي لعروض مسرح الشارع والحكواتي شارك فيها العروسي الزبيدي الذي قدم عرض «الفزعة طلت» ومجموعة توزارت وعرض المشي على العصي لوليد الخضراوي وعرض البفون الصغير لمنير البوغانمي وغيرها من العروض.
أما عرض الافتتاح فكان للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف مسرحية قم لمحمد الطاهر خيرات وتمثيل منير الخزري وسهام التليلي وعبدالرحمان آلشيخاوي  وتم تكريم عدد من الوجوه المسرحية التي مرت بفرقة الكاف مثل ناجية الورغي والصادق الماجري والبحري الرحالي وكمال العلاوي وغيرهم. وسيتواصل المهرجان في كل الولايات على مدى شهر ونصف تقريبا. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock