أخبار العالمالاخبارعاجل

الجزائر: بالتزامن مع المولد النبوي الشريف .. افتتاح ثالث أكبر مسجد في العالم

افتتحت بالجزائر، مساء الأربعاء، قاعة الصلاة بثالث أكبر مسجد في العالم بمناسبة ذكرى المولد النبوي، بعد الإعلان عن تأجيل افتتاح باقي مرافق هذا المعلم الديني إلى ما بعد نهاية جائحة كورونا.

وحسب مراسل الأناضول، أشرف رئيس الوزراء عبد العزيز جراد، على افتتاح قاعة الصلاة في “جامع الجزائر أو المسجد الأعظم”، رفقة أعضاء في الحكومة، وشخصيات دينية محلية، إلى جانب سفراء دول منظمة التعاون الإسلامي.

وأقيمت بهذه المناسبة أول صلاة في المسجد (صلاتي المغرب والعشاء) في إطار حفل رسمي تضمن تكريما لبعض الطلاب من حفظة القرآن الكريم.

وقاعة الصلاة بهذا المسجد الذي سمي رسميا “جامع الجزائر”، لها قدرة استيعاب تقارب 120 ألف مصل، وتبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع، وهي حسب المصممين ثالث أكبر مصلى في العالم بعد الحرم المكي، والمسجد النبوي، كما زينت بمحراب فريد من الرخام.

وقبل أيام أعلنت الرئاسة الجزائرية، أن التدشين الرسمي لهذا الجامع من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والذي كان منتظرا في أول نوفمبر/ تشرين الثاني بمناسبة ذكرى الثورة التحريرية (1954/1962) قد تأجل بسبب جائحة كورونا.

وحسب بيان الرئاسة، فإن مشاركة وفود وشخصيات أجنبية في حفل التدشين غير ممكن حاليا بسبب الجائحة، وسيتم افتتاح قاعة الصلاة فقط بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

ويقع “المسجد الأعظم” بحي المحمدية بالعاصمة الجزائر على مساحة 200 ألف متر مربع ما يجعله حسب السلطات المحلية ثالث أكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين بالسعودية، فيما يصل ارتفاع منارته (مئذنة) إلى حوالي 265 مترا.

وتقول السلطات الجزائرية إن الجامع، الذي بدأ إنشاؤه في مايو/أيار 2012، سيكون لدى افتتاحه مركزا علميا وسياحيا.

ويضم الجامع أيضا 3 طوابق تحت الأرض مساحتها 180 ألف متر مربع مخصصة لأكثر من 6 آلاف سيارة، وقاعتين للمحاضرات مساحتهما 16 ألفا و100 متر مربع، واحدة تضم 1500 مقعد، والثانية 300 مقعد.

كما يضم مكتبة فيها 2000 مقعد ومساحتها 21 ألفا و800 متر مربع.

وقبل أيام كشف وزير المالية الجزائري أيمن عبد الر حمان أن تكلفة مشروع بناء الجامع الذي أنجزته شركة صينية “بلغت 898 مليون يورو (1 مليار و62 مليون دولار)”.

الأناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock