أخبار تونسالاخبارصحة

الجمعية العلمية التونسية للطب العائلي تعقد مؤتمرها الوطني الرابع

24 نيوز ـ بشير العائب

تعقد الجمعية العلمية التونسية للطب العائلي يومي السبت 13 و الاحد 14 اكتوبر 2018، مؤتمرها الوطني في نسخته الرابعة بأحد نزل العاصمة.
ويتضمن أشغال المؤتمر هذه السنة ما يقارب 12 محاضرة علمية و 8 ورشات تطبيقية حول مواضيع عديدة وخاصة منها الآنية مثل إدمان الشباب على الوسائل التكنولوجية الرقمية من حواسيب و مواقع التواصل الاجتماعي و اللعب الألكترونية وغيرها و التي ستكون محور إهتمام وتدارس خلال أيام المؤتمر لما تكتسيه هذه الوسائل من خطورة اذ انها قد تتحول من وسيلة تسلية الى مرض يؤثّرعلى اوقات العمل والدراسة كما يؤثر سلبا على صحة الشاب الذهنية والنفسية والبدنية و علاقته بالمجتمع عموما و بالعائلة خصوصا.
هذا و سيسعى المؤتمر لتحسيس أطباء العائلة بأهمية هذا المرض و استقصاءه مبكرا حيث يمكن التعرض اليه بصفة دورية.

هذا إلى جانب التطرق إلى مرض ارتفاع ضغط الدم بما ان هذا المرض بات يهدد حياة 30 بالمائة من التونسيين الذين تجاوز عمرهم 40 سنة وكيفية تقصي طبيب العائلة للمرض بصفة مبكرة مع تدارس الكيفية الناجعة للطريقة المثلى للتشخيص .

وتشمل اشغال المؤتمر الطبي كذلك مواضيع هامة اخرى كالجلطة الدماغية وامراض الجلد ( الحكة) ومرض السكري و أمراض الجهاز التنفسي و الامراض النفسية خصوصا للطفل مثل مرض التوحد.

كما سيكون للثقافة نصيب حيث سيؤثث فقرات المؤتمر الطبي عمل مسرحي للفنانة ليلى طوبال
وسيضم هذا المؤتمر اكثر من 700 طبيب من أطباء الصف الاول من القطاع الخاص و القطاع العام و المقيمين في اختصاص طبيب العائلة من جميع كليات الطب حيث سيؤمن هذا المؤتمر أكثر من 15 أستاذ محاضر تونسي من خيرة أطباء تونس.

وتندرج أشغال المؤتمر أساسا ضمن تبادل الخبرات ومواكبة أهم المستجدات العلمية التي تهم طبيب العائلة خصوصا
وتجدر الاشارة ان اختصاص الطب العائلي او مايعرف بطب الصف الاول بامكانه معالجة 80% من الحالات وتشخيص العلاج الملائم لها وقد تم إحداث هذا التخصص حديثا في إطار إصلاح المنظومة التكوينية في الطب وتدعيم الخطوط الامامية بما يتيح حوكمة التصرف في الموارد البشرية والمالية المخصصة للقطاع الصحي
وتكمن اهمية الطب العائلي في انه طب وقائي بالأساس يمكن المواطن التونسي من تفادي و تقصي المرض بصفة مبكرة وبذلك يكون علاجهه أسهل و أنجع.

ويذكر ان الجمعية العلمية التونسية للطب العائلي هي جمعية علمية تأسست سنة 2006 و تهدف إلى تكوين ورسكلة الاطباء في المجال العلمي الطبي حيث تنظم كذلك دورات تكوينية على مدار السنة في كلية الطب بتونس في عدة اختصاصات للاطلاع على اخر المستجدات العلمية في الطب العائلي بهدف تحسين و تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطن التونسي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock