أخبار تونسالاخبارعاجل

الحدث … تونس تطلق قمرها الصناعي ” تحدي 1 ” من روسيا

تم اليوم الاثنين 22 مارس 2021، على تمام الساعة السابعة و سبع دقائق صباحا إطلاق أول قمر صناعي تونسي “تحدي 1” إلى الفضاء على متن المركبة الفضائية الروسية سيوز 2 .

و’تحدي 1′ هو قمر صناعي تونسي المنشأ والصنع مختص في انترنات الأشياء.

و كان مجمع “تلنات” الذي يملكه رجل الأعمال التونسي محمد فريخة، أعلن في وقت سابق أن المركبة الفضائية الروسية سيوز 2 ستنقل على متنها أول قمر صناعي تونسي “تشالنج وان”  أو “تحدي واحد” صباح الاثنين لمداره حول الأرض انطلاقا من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وشارك في عملية إطلاق القمر ”تحدي 1” فريق من المهندسين والمختصين التونسيين استعدوا لكل مراحل إطلاق القمر الصناعي والتي تخضع إلى بروتوكول شديد الدقة.

وتحدث مدير المشروع المهندس أنيس يوسف لموقع سكاي نيوز عربية أثناء وجوده بالمحطة الفضائية معبرا عن شعوره بالفخر والاعتزاز خاصة وأن الحدث سيتزامن مع ذكرى الاستقلال قائلا “ستكون أجمل رسالة للشباب التونسي والعربي بأن الطموح لا سقف له، أخيرا سندخل إلى عالم تكنولوجيات الفضاء والصناعات المتطورة، وقريبا يتحقق حلم عشناه منذ 2016 وبدأنا في العمل عليه فعليا منذ أفريل 2018، نجحنا في تركيب قطع القمر الصناعي واجتزنا كل الاختبارات، والآن القمر جاهز للإطلاق على أن يستمر في المدار سبع سنوات”.

وأكد أنيس يوسف أن “تشالنج وان” هو أول قمر صناعي عربي مصنع بإمكانيات محلية 100% من مهندسين تونسيين في شركة تونسية خاصة وهي “تالنات” المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والنظم الإلكترونية والأنشطة الهندسية،

وأوضح أن مهمة القمر الصناعي التونسي تتمثل في تغطية العمل بتكنولوجيا الجيل الثالث للإنترنت وما يسمى إنترنت الأشياء وسيستخدم لأول مرة في العالم بروتوكول “لورا” (LoRa) في اتصالات الفضاء، وهو بروتوكول يسمح بالاتصال اللاسلكي بسرعة منخفضة للأجهزة المرتبطة بالإنترنت وذات الاستهلاك المنخفض للطاقة، ويستخدم في المدن الذكية والمراقبة الصناعية والزراعة الذكية، وسيعمل على تبادل المعطيات بين الأشياء في عديد المجالات ومنها النقل والفلاحة واللوجستيك ،وذلك من خلال استقباله المعطيات وإرسالها للمزودين في مختلف دول الكرة الأرضية.

وكشف المهندس أن المشروع استغرق قرابة ثلاث سنوات من الدراسات والتخطيط وعمليات تصنيع وتطوير مختلف مكونات القمر الصناعي، وأضاف إنه “إنجاز حققه شباب مهندسون تونسيون لا يتجاوزون الثلاثين من العمر” معبرا عن مدى تحمس الفريق لنجاح التجربة لتكون انطلاقة رائعة لمشروع كبير تخطط له الشركة يتمثل في إرسال كوكبة أخرى من الأقمار الصناعية المماثلة له، تبلغ 30 قمرا صناعيا في غضون 2030.

 وبين المهندس أن الشركة تسعى لأن تجعل من تونس قطبا في مجال مساعدة الدول الإفريقية على تصنيع أقمارها الصناعية.

وقد حضر رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيسة ديوانه نادية عكاشة بمقر شركة تالنات لمواكبة فعاليات اطلاق القمر الصناعي تحدي واحد الذي تم تصنيعه ب 100% كفاءات تونسية وهو الأول من نوعه في تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock