الاخبارعاجلفنون

الدورة 51 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز: رغم الصعوبات .. الجميع عاقدون العزم على النجـاح

24 نيوز ـ حلمي ساسي

بدأ العد التنازلي في بوابة الصحراء دوز لإنطلاق فعاليات المهرجان الدولي للصحراء في دورته ال 51 والذي ينتظم هذه السنة تحت شعار “عبق التراث وروح الأصالة “، وينطلق من الخميس 20 ديسمبر الجاري و يتواصل إلى غاية الأحد 23 من نفس الشهر.
وللغرض عقدت هيئة المهرجان لقاء إعلامي بأحد النزل بالعاصمة، لتسليط الضوء على برنامج هذا الحدث الثقافي الذي أصبح يستقطب الألاف من الزائرين.

وفي مداخلته أكد مدير الدورة 51 للمهرجان، سامي بالحاج، أن جديد هذا الحدث الثقافي الهام هو البحث أكثر في التراث اللامادي للمنطقة، وتعزيز المشاركات الدولية وتسويق صورة المهرجان للصحافة الدولية والوطنية ، والترويج للسياحة الصحروية بتونس، مشيرا أن شعار الدورة يُعطي صورة عن روح البرنامج ألا وهو التمسك بالأصالة والموروث المكاني مع الحرص على التطوير.

وعلى مستوى ميزانية المهرجان هذه السنة، أشار مدير الدورة أنها ستكون في حدود 400 ألف دينار، مفيدًا أنه رغم الدعم المقدم للمهرجان من قبل وزارة السياحة و الثقافة و بعض المستشهرين، إلا أن هذا غير كافي وليس في قيمة هذا الحدث الذي أصبح حدثًا ثقافيًا يستقطب زوارًا من شتى أنحاء العالم.

أما في خصوص البرمجة، أفاد الناطق الرسمي للمهرجان بشير بشطولة، أنه سيقع تقديم عروض مختلفة منها القديمة والجديدة، في مراوحة بين العروض الخارجية، مضيفًا أنه سيقع التخلي هذه السنة عن فكرة الملاحم التي كان الغرض منها التجديد في الدورات السابقة، ليقع اختيار الجديد بالعودة للقديم عبر الفقرات التقليدية التي تشد الزائرين على غرار سباقات المهاري والخيل العرس التقليدي وغيرها من العروض التي تؤثث لمشهد تراثي فلكلوري وفي للأصالة و العادات.

من جانبه أفاد المندوب الجهوي للسياحة بقبلي، محمد الصائم، أن مهرجان دوز هذه السنة وقع الإعداد له مسبقا و بالتناصف مع عديد الأطراف، مشيرا أن هناك كثافة كبيرة في الحجوزات وعدد الوافدين قد يبلغ 100 ألف زائر بين سياح من داخل تونس و خارجها، و كل القائمين على الجهة عاقدون العزم على تهيئة كل الظروف المريحة لإستقبال الزوار.

صور – عماد الهمامي

و إليكم البرنامج المفصل للدورة 51:

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock