أخبار تونسالاخبارعاجل

الرائد الدكتور كريم صنديد: حصلنا على خبرة كبيرة خلال عملنا في إيطاليا

قال الرائد الدكتور كريم صنديد أحد أعضاء البعثة الطبية العسكرية التونسية التي تحوّلت إلى إيطاليا خلال مداخلة هاتفية في برنامج ميدي شو إنّ الفريق الطبي وشبه الطبي التونسي الذي عل هناك لمدة أسبوعين إكتسب تجربة مهمة على المستوى العلمي والطبي بإعتبار اطلاعهم على عدة اعراض وتمظهرات لفيروس كورونا قد لا يمكن  أن تظهر في مناطق أخرى.

وقال الدكتور صنديد “حصلنا على خبرة كبيرة وحصلت لدينا إضافة وسنسعى إلى الإستفادة منها في تونس”، وذلك من خلال الإحتكاك بالأطباء الإيطاليين وخبرتهم والأخطاء التي قامو بها في البداية، ومعرفة أسباب نسبة الوفايات المرتفعة والأدوية وبروتوكول العلاج المعتمد في علاج الحالات. 

وعملت البعثة الطبية التونسية المتمثلة في طبيبي إنعاش وتخدير و5 ممرضين في الإختصاص نفسه منهم تقني سامي في التخدير والإنعاش، في مستشفى بمدينة بريشيا ثاني أكبر مدن اقليم لومبارديا الأكثر تضررا من فيروس كورونا.

وتمثّلت مهمتها أساسا في معاضدة الإطباء الإيطاليين في العمل اليومي في علاج المرضى ومتابعتهم مثلهم مثل نظرائهم الإيطاليين.

وأشار الدكتور صنديد إلى أنّ  الوضع في لومبارديا بدأ يتحسن نسبيا، مشيرا إلى أنّ المدينة التي تحوّل إليها الوفد الطبي التونسي تكاد تكون في حظر تجوال تام حيث يمنع تجمع أكثر من شخصين.

وقال من جهة أخرى إنّ الإجراءات التي اتخذتها تونس كانت استباقية ومكنتنا من تلافي ما حصل في ايطاليا وعدد من الدول الأخرى وتفادي العدوى الكبيرة خاصة وأن الفيروس سريع الإنتشار.

ودعا التونسيين إلى الإلتزام بتعليمات وزارة الصحة وهي ليست تعليمات من عدم بل تمّ وضعها على  أسس علمية. 

موزاييك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock