عاجلفنونموسيقى

العرض الموسيقي ” نساء ونصف ” … للذوق الفني و الصوت الشجي عنوان اسمه شهرزاد هلال


24 نيوز – بشير العائب

هي فنانة متفردّة بفنها وبما تقدّمه للجمهور، وهي أيضًا ملحنة وشاعرة تونسية متحصلة على الدكتوراه في تاريخ الموسيقى والعلوم الموسيقية، عُرفت بوفائها للطابع الموسيقي الطربي وتمسكها بالتراث التونسي الأصيل، وهذا ما جعلها تحجز مكانا لها في عالم الفن الراقي بعيدا عن ضوضاء الفن المبتذل، وكلما استمعنا لها فهي تأخذنا في رحلة للزمن الجميل.

هي ببساطة الفنانة، “شهرزاد هلال” التي قدّمت مؤخرا عرضها الموسيقي “نساء ونصف” بتنظيم من مسرح الأوبرا وذلك ليلة السبت 1 جوان 2019 بمسرح الجهات بمدينة الثقافة.

عرض موسيقي مستوحى عنوانه من قصيدة للشاعر المرحوم الصغير أولاد أحمد “نساء بلادي نساء ونصف”، كما أنه مقتبس من العبارة الشعبية التي تمدح المرأة اجتماعيا: “امرا ونص”، بما يعني أن المرأة هي سيدة العرض وموضوعه، وقد سبق لشهرزاد هلال أن قدمته خلال برمجة مهرجان الحمامات الدولي العام الماضي، لكنها اختارت أن تقترحه على جمهورها بمسرح الجهات بمدينة الثقافة في تصور جديد يقوم أساسا على إنتاجها الخاص بنسبة 90 في المائة و يرتكز على اللون التونسي بمختلف إيقاعاته.

العرض في مجمله، تضمن مقاطع من أوبيرات “نساء خالدات” التي تحتفي بخمس شخصيات نسائية تونسية (توحيدة بن الشيخ، عزيزة عثمانة، أروى القيروانية، الكاهنة، صليحة)، إضافة إلى عدد من الأغاني التي قامت المطربة بتلحينها وهي من إنتاجها الخاص ومن كلمات شعراء تونسيين على غرار “انت روحي”، “لو تنسى”، “مغرومة، .. ، كما احتوى العرض على مقاطع غنائية من التراث الموسيقي الشعبي التي تتغزل بجمال المرأة البدوية وقدرتها على تحمل مصاعب الحياة وتمسكها بعاداتها وتقاليدها.

شهرزاد في العرض، قدمت اللون الأندلسي والمغاربي و غنّت “بنت بلادي”، و”ما أحلى ليالي شبيلية، ولم يخلو من المواويل التي تجيدها بصوتها العريض: “فراق الحياة مر وصعيب. خلّف دموعي تتقاطر. لوجت ما لقيت طبيب”/ “يا ناس عقلي غدالي. بنت العرب والفراسين. على حبها يا ما جرالي” ..

ليلة “نساء ونصف”، كان ناجحة على جميع المستويات، وكانت فرصة لإعادة اكتشاف صوت تونسي جميل يلامس القلب ويداعب الوجدان في القرار كما في الجواب، واحساس يدغدغ الروح ويسمو بها، و العرض الموسيقي مكننا من الدخول في أعماق روح الفنانة التي طورت تجربتها لحنا وحضورا، و نجحت في تثبيت نفسها على الساحة الفنيّة .

شهرزاد هلال أثبتت أنها أكثر من فنانة، هي “فنانة و نصف”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock