أخبار تونسالاخبارعاجل

القيروان الأولى في نسبة الأمية والفقر

أكد اليوم الإثنين 7 جانفي 2019 مستشار وزير الشؤون الاجتماعية محمد أحمد القابسي أن القيروان تحتل المرتبة الأولى على المستوى الوطني في نسبة الأمية بمعدل 35 بالمائة و وصلت إلى حدود 45 و 46 بالمائة بمعتمدتي العلا وبوحجلة في صفوف النساء في حين تتراوح نسبة المعدل الوطني بين 19.4 و19.5 بالمائة وذلك خلال الندوة الوطنية حول “تسريع نسق محو الأمية بالشمال الغربي والوسط الغربي …القيروان نموذجا” احتفالا باليوم العربي لمحو الامية.

وأضاف القابسي أن ارتفاع نسبة الأمية لها انعكاسات سلبية على التنمية والإرهاب والناشئة مشيرا أن من بين المفارقات أن القيروان كانت عاصمة الحضارة العربية و الإسلامية وترسل منها العلماء إلى الأندلس وفاس للمعرفة والعلم وأصبحت تتصدر الأولى في الأمية والفقر.

وأوضح القابسي أن الحلول تكمن في تشخيص الوضع ومعرفة الأسباب ومراجعة سياسة الدولة مع تنظيم حملة شاملة بمشاركة جميع الهياكل والقطاعات للوزارات المعنية على غرار وزارتي التربية والمرأة وإعادة النظر في الحوافز.

وأعلن القابسي أنه سيتم إحداث مركز للتنسيق ومركز لوضع آليات ومركز يعتني بالقيروان وآخر بالشمال الغربي باعتباره يعاني أيضا من ارتفاع نسبة الأمية.

مزاييك أف أم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock