أخبار تونسالاخبارعاجل

المناظرة الرئاسية/ نبيل القروي: سأقاوم الفقر و سأنهي أزمة فسفاط قفصة ولن أتحالف مع النهضة

تعهّد نبيل القروي المترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، خلال المناظرة التلفزية التي بثتها وسائل الإعلام مساء الجمعة 11 أكتوبر 2019 بالعمل على مقاومة الفقر ومساعدة الطبقات الضعيفة من خلال وضع برنامج ناجح لتحرير طاقة التونسيين ودفع النمو واستعمال الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي والقيام بإصلاحات عملية في عدة مجالات في فترة لا تتجاوز الشهرين.

وأكّد أنّه يملك مشروعا واضحا لتحرير الدينار وجلب الاستثمارات الأجنبية بوضع قوانين محفزة.

وشدّد القروي (56 سنة) والمتحصل على نسبة تصويت 15.58% في الدور الأول من الرئاسية أنّه سيجمع كل الأحزاب والمنظمات الوطنية لوضع مبادرة جماعية لمقاومة الفقر وهي أول مبادرة سيطلقها في حال فاز في الانتخابات الرئاسية.

كما تعهّد بأن تكون ولاية قفصة أو وجهة له في حال فاز في الانتخابات لحلّ أزمة شركة فسفاط قفصة، قائلا “منذ 7 سنوات لم يتنقل أي رئيس حكومة الى الجهة لإيجاد حلول ما جعل المسألة تتفاقم وتصل إلى ما هي عليه اليوم”.

وأشار نبيل القروي إلى أنّ تونس تحتاج إلى مخابرات متكاملة مجمّعة في جهاز واحد تحت مؤسسة رئاسة الجمهورية للتصدي لخطر الإرهاب، لافتا إلى أنّ الأمن القومي ليس فقط حماية الحدود والتصدي للإرهاب بل أيضا التصدي للفقر والتهميش. كما شدّد على ضرورة تفعيل قانون الإرهاب. 

كيفية التعامل مع ملف الاغتيالات والجهاز السري للنهضة

قال نبيل القروي إنّ تونس في ورطة منذ سنوات بسبب ملفات الإغتيالات التي لم يقع البتّ فيها إلى اليوم “ولو تواصل العمل بنفس الآليات لن نصل الى حقيقة هذه الملفات”، مقترحا أن يقوم المجلس الأعلى للأمن القومي بتكوين محكمة مختصة مكونة من لجنة من القضاة المختصين للبحث في قضايا الاغتيالات ومنحها كل الإمكانيات للتوصل الى نتائج نهائية بعد 6 اشهر ثم إعادة الملف للقضاء لتجاوز ما أسماها بـ”الفضيحة”.

تصور لتوسيع مجال الأمن القومي بخبراء ومختصين لمعالجة المسائل الأمنية

اعتبر المترشح للانتخابات الرئاسية أنّ الأمن القومي يشمل الصحة والفلاحة والتعليم والتكنولوجيا والاقتصاد والسياحة وهو مجال شامل قد يمثل خطرا على تونس وليس فقط الدفاع والأمن والديوانة ومحاربة الإرهاب، مبينا أنّه من الممكن أن يضم مجال الأمن القومي خبراء في هذه المجالات وتوسعة صلاحياته.

وعود انتخابية للدفاع والأمن القومي

أكّد نبيل القروي على ضرورة تطوير منظومة الأمن الرقمي وإيلاء أهمية بالأمنيين ووضعيتهم الاجتماعية وتوفير التجهيزات اللازمة.

وتعهد بمضاعفة راتب الأمني الشهيد بثلاث مرات “لأنهم يضحون بأنفسهم من اجل الوطن ولا يمكن احتسابهم كرقم سرعان ما يُنسى وتترك عائلته في مهب الريح” حسب تعبيره.

تفعيل الديبلوماسية التونسية خدمة للاقتصاد الوطني

قال القروي إنّه سيكون سفير تونس في العالم وسيولي اهتماما بالدبلوماسية الاقتصادية والرقمية، متابعا أنّه سيكلف سفيرا بالتعامل والتفاوض مع الشركات الرقمية العملاقة على غرار غوغل وامازون ونتفليكس لبحث إمكانية الاستثمار في تونس.

دور لتونس في إنهاء الأزمة الليبية

اعتبر نبيل القروي أنّ أمن تونس مرتبط بأمن ليبيا “لكن بلادنا اليوم تشاهد الوضع في ليبيا عن بعد بسبب تدخل قوى كبرى لهذا يجب أن تتدخل والجزائر لحل الأزمة … نحن شعب واحد ويجب أن تتحلى تونس بالجرأة للتدخل مع بقية الدول على أن يكون الحل ليبي ليبي دون الخروج من تحت غطاء القوى العظمى”.

وأضاف ” لو أصبحت رئيسا سأتعامل مع كل الأطراف الليبية وأتحدث معهم بنفس الطريقة لإيجاد حل ينهي الأزمة الراهنة”.

الموقف من التطبيع مع اسرائيل

اعتبر نبيل القروي أنّ موقف تونس سيكون موحّدا مع السلطة الفلسطينية لدعم جهودها، قائلا “أنا مع قانون تجريم التطبيع والتعامل مع الكيان الصهيوني”.

الحالة القصوى لتقديم استقالته من رئاسة الجمهورية

أكّد نبيل القروي أنّه قد يقدّم استقالته من رئاسة الجمهورية في حال اكتشف إصابته بمرض خطير يحول دون قيامه بمسؤولياته وممارسة مهامه “عندها سأصارح الشعب وأستقيل أما بقية الحالات فلن أستسلم لأي سبب وسأتمسك للدفاع عن التونسيين”.

وبيّن أنّه من المستحيل أن يدخل تغيير على الدستور لأنه من أفضل الدساتير في العالم إن تم تطبيق فصوله، حسب تعبيره. 

وشدّد في سياق آخر أنه لن يستعين بأيّ فرد من عائلته في الحكم ولن يمنحه أيّ منصب خاصّة أنّ هذه المسألة تثير حساسية التونسيين.

إن وجد في قانون المالية 2020 اكراهات لا تتماشى وبرنامجه عل يصادق عليه؟

أكد القروي إنّه لن يختم قانون المالية القادم في حال تضمّن اكراهات لم يوافق عليها ولا تتماشى ومصلحة البلاد، متابعا أنّه لن يتسرع في تغيير القوانين وسيتحلى بالسلاسة لتجنب الخصومات السياسية.

خطة لمكافحة الفساد والتهرب الضريبي وتبييض الاموال

اعتبر القروي أنّ تونس تملك القوانين اللازمة لمكافحة الفساد والآليات لمجابهة التهرب لكن لم يقع تطبيقها بسبب التسيّب وغياب دور الدولة ما جعل الفساد يتغلغل، مشدّدا على ضرورة أن تضطلع الدولة بدورها وتطبق القانون.

دعم قطاع الإعلام دون المس بحرية التعبير

أشار القروي إلى أنّ حرية التعبير هي أول خطوة نحو الديمقراطية ويجب وضع هيئة دستورية لتعديل وحماية الإعلام، مؤكدا أنّه مع الحريات حتى لو تجاوزت حدودها ولن يقاضي أي صحفي أو مدون ولن يتخلى عنهم في حال تم سجنهم وسيدافع عنهم. 

في خصوص صفقة مع حركة النهضة لمغادرة السجن

أكّد نبيل القروي أنه لم يعقد أي صفقة مع حركة النهضة ليغادر السجن، قائلا “لا مصلحة للنهضة من خروجي وبالفكر السائد قد يسعون لبقائي في السجن واشتراء كتلتي النيابية في المجلس”.

وأضاف “لن أتحالف مع النهضة ولم التقي أي منهم ومن يمتلك ادلة تؤكد تحالفي معهم فليثبت ذلك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock