أخبار تونسالاخبارعاجل

الحوكمة و الفساد في المجال الرياضي محور ندوة علمية تحتضنها تونس على مدى يومين

انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء 10 مارس 2020، فعاليات الندوة العلمية حول “الحوكمة ومكافحة الفساد في المجال الرياضي” التي تنظمها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالشراكة مع مكتب المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي بتونس، وذلك بحضور رئيس الهيئة العميد شوقي الطبيب، و وزير شؤون الشباب والرياضة أحمد قعلول، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية محرز بوصيان، إلى جانب مدير مكتب المؤسسة الألمانية بتونس منتصر العبيدي وعدد من الفاعلين والمتدخّلين في المجال الرياضي بتونس.

وتهدف الندوة، التي تتواصل إلى يومين، إلى عرض مظاهر غياب الحوكمة في المجال الرياضي ومبادئ الحوكمة الخاصة بالهياكل الرياضية وطرح آليات التصدي للفساد في المجال الرياضي إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب.

و من جانبه، أكد وزير شؤون الشباب والرياضة، أحمد قعلول في مداخلته، أن الأخطر هو الحديث عن منظومات فساد بأكملها لأن الفساد لا يمكن أن يكون سلوكا فرديا مشيرا الى أن غياب الديمقراطية والحوكمة الرشيدة داخل الهياكل الرياضية وغياب العدالة في التعامل مع الرياضيين جعل من قطاع الرياضة يفتقد الى الشفافية والحوكمة.

كما أكد قعلول في السياق ذاته، أن آليات الإصلاح تشترط وضع منظومة قانونية متطورة من ذلك اصلاح الهياكل والرقمنة ووضع آليات للمراقبة والمحاسبة والمساءلة إلى جانب ضرورة توفير التمويل الكافي للرياضيين والجمعيات للإبتعاد عن كل أشكال الفساد والتلاعب بالمال العام.

من جهتهما أكد كل من مدير مكتب المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية، أن مكافحة الفساد في المجال الرياضي يتطلب وضع مقاربة تشريعية وإدارية واجتماعية تتمثل أساسا في الوعي للتأسيس لعمل مستقبلي و هوما يتطلب أيضا ضرورة انخراط الجميع في مسار الحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد وخاصة تجنب التوظيف السياسي لخدمة الرياضة.

وكشف العميد شوقي الطبيب خلال افتتاح الندوة أن عدد الملفات الواردة على الهيئة منذ جانفي 2016 إلى حد الأن في المجال الرياضي بلغ 20 ملفا تعهّد بها القضاء، مشيرا إلى أن الملفات شملت عديد المجالات منها التلاعب بالصفقات العمومية وأشغال تهيئة المدرجات وتعشيب الملاعب وغياب خطة أمين المال في بعض النوادي وعدم فتح باب الانخراطات وعدول المسؤولين الرياضيين بالتصريح عن المكاسب وغيرها من التجاوزات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock