أخبار تونسالاخبارعاجل

تستقبله مدينة دوز يومي 23 و 24 نوفمبر الحالي: دورة تونس لسباقات المهاري الهجن تصِل نسختهَا الرّابعة

24 نيوز ـ علاء حمـودي

سيكون الموعد يومي السبت والأحد 23 و 24 من شهر نوفمبر الحالي بمدينة دوز الصحراوية مع مهرجان تونس الدولي للمهاري (الهِجن) الذي يصل هذا العام دورته الرابعة، بمشاركة قياسية ستصل حسب إدارة المهرجان إلى 15 دولة بعضها للمشاركة الرسمية وأخرى كضيوف شرف وهي دول عربية وإفريقية وأوروبية.

نسخة رابعة ستكون بدعم من من الاتحاد العربي لسباقات الهجن والمنظمة الدولية للإبل فضلا عن دعم وزارات السياحة والفلاحة والثقافة والشباب والرياضة التونسية، وستحمل هذه النسخة شعار “تونس أحد أهم الوجهات العالمية لسباق المهاري”.

وتشهد الدورة أكثر من سباق في المسابقات الرسمية هي؛ سباق 1700 متر للجمال العربية، وسباق 3400 متر للمهاري، والشّوط الدولي للمهاري، وماراطون القدرة والتحمل (42 كيلومترًا).

وللإشارة فإن الدروة وإضافة للسباقات التي تُجرى بساحة “حنيش” للسباقات التي تتميز بها المدينة، فسيكون الموعد في القرية التراثية بمتحف الصحراء مع ندوة عنوانها “دور الإبل في التنمية الاقتصادية”، وسيتم تنظيم مسابقة أجمل مهري وأجمل هودج بسوق دوز، كما يفتح المجال أمام المصورين الفوتوغرافيين في مسابقة لأجمل الصور للهواة والمحترفين.

وستعيش المدينة حركية ثقافية ورياضية وسياحية على هامش فعاليات المهرجان السنوي الذي يتضمن أكثر من نقطة للمساهمة في التعريف به واحياء إحياء رياضة الأجداد والحفاظ على العلاقة المترسخة بين أهل المنطقة والإبل التي ارتبطت بتاريخهم لقرون من الزمن، وتأكيد ترسيخ المهرجان كأحد المهرجانات ذات الثقل في الجهة على غرار مهرجاني دوز الدولي والشعر البدوي وغيرها من الفعاليات التي تختص بها الجهة التي تتميز بموروث ثقافي.

كما سيكون للدروة مساهمة في احياء العلاقات وتوحيد الشعوب العربية التي تتعلق بتاريخها من موروث ثقافي وعادات وتقاليد يجب أن يتم دعم احيائها وتوريثها للشباب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock