سياحةعاجلمتفرقاتمميز

تظاهرة “تونس ريڨ‍اتا” للقوارب الشراعية القديمة … سباق رياضي يحيي تراث الأجداد

24 نيوز/ حلمي ساسي

بمبادرة من وكالة “أنجوي إت Enjoy It ” وبالشراكة مع قسم التراث البحري التابع لجمعيّة “أريمس”، احتضنت ضفاف البحيرة (بحيرة تونس العاصمة)، مساء السبت 26 أوت 2017، الدورة الأولى لسباق القوارب الشراعية القديمة “تونس ريڨ‍اتا Tounes Regatta“.

ويأتي هذا السباق التقليدي في إطار المهرجان البحري المتنقّل “تونس نوتيك” والذي يسعى إلى تثمين التراث البحري والمحافظة على صناعة القوارب الخشبيّة المتوارثة عبر الأجيال من بحّارة وملاّحي المتوسّط.

النسخة الأولى من هذه التظاهرة الرياضية والسياحية، التي امتدت على مسافة خمسة أميال بحرية، وشاركت فيها سبعة فرق من تونس الكبرى وجزيرتي جربة وقرقنة ومدينتي المنستير وطبلبة، وقد قطع القارب الفائز بهذا السباق المسافة في توقيت زمني قدره ثمانية عشرة دقيقة وست ثواني.

هذا وقـد أكد منظموا السباق، أن تنظيم مثل هذه التظاهرات له بعد ومغزى متعدّد الأبعاد، منه السياحي والرياضي وحتى الإقتصادي، وأهمه هو تثمين التراث البحري المتوسّطي والمحافظة وإحياء الحِرف التي لها ارتباط بصناعة القوارب التقليديّة، إلى جانب إعادة إشعاع ممارسة مثل هذا الإختصاص من الرياضات التي كادت تندثر من شواطئ وبحار تونس، كما يرى القائمون على هذا الحدث أن هذه فرصة تمكن من التسويق لصورة تونس واستمالة السياح الأجانب الشغوفين بهذه الرياضة التي تحظى بشعبية كبيرة في عديد البلدان.

كما يسعى المنظمون إلى تدويل هذه التظاهرة وتطويرها، خاصة في ظل رغبة عديد الفرق الفرنسية والإيطالية وحتى التركية المشاركة في نسخة السنة المقبلة.

مع العلم، وأن تظاهرة « تونس نوتيك TOUNES NAUTIK » كانت قد انطلقت منذ أوائل شهر أوت، حيث احتضن مرفأ مارينا جربة حومة السوق من 4 إلى 6 أوت معرض للصناعات البحرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock