عاجلفنونمتفرقاتمميز

تونس تعيش على وقع الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية

24 نيوز ــ حـلمي ساسي
صور رياض السـاحلي

قدّم الخميس، المدير الجديد للدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية المنتج والسينمائي، نجيب عيّاد، خلال ندوة صحفية، أهم مميزات هذه الدورة وعدد الأفلام التونسية والعربية والأجنبية التي سيقع عرضها.

وأشار مدير المهرجان خلال مداخلته، أن قاعة سينما الكوليزي ستحتضن فعاليات حفل إفتتاح المهرجان هذه السنة، على أن يكون الإختتام بالمسرح البلدي، مضيفا بأن قاعة سينما أفريكا ستعود إلى سالف نشاطها بعد غلقها لسنوات.

وأكّد عيّاد، على أن الدورة 28 تميزت بالعدد القياسي في الأفلام التونسية،حيث نجد 47 فيلما طويلا، منها 18 فيلما روائيا طويلا، و41 فيلما قصيرا، مشيرا إلى أن 4 دول ستكون ضيوف شرف هذه السنة، وهي كل من الجزائر، إفريقيا الجنوبية، الأرجنيتين، إلى جانب كوريا الجنوبية.

وفي نفس الإطار، أشار إلى عودة مسابقة الفيلم الوثائقي للأفلام الطويلة والقصيرة خلال هذه الدورة، بعد حذفها من الدورات الفارطة وإدماجها مع المسابقة الرسمية الكبرى.

وفيما يتعلق بالأفلام التي ستعرض فستكون في حدود 180 فيلما من كل أنحاء العالم، وسيكون الجمهور على موعد يوميا مع 60 عرضا طيلة 9 أيام، ومنها 12 فيلما من الجزائر، 10 أفلام من الأرجنتين، 8 أفلام من إفريقيا الجنوبية، 7 من كوريا الجنوبية، أما لجان التحكيم في مسابقة أيام قرطاج السينمائية في دورتها الثامنة والعشرون، فهي ثلاثة، لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، ولجنة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، ولجنة الطاهر شريعة للجائزة الأولى.

كما أفاد نجيب عيّاد، أن عديد الفضاءت سيكون لها نصيبها من المهرجان في صفة الشريك، حيث سيكون شارع الحبيب بورقيبة والشوارع المحاذية له، على موعد مع العروض التنشيطية المفتوحة، وهذا مـا سيحدث حركية موسيقية وسينمائية وفنية بالعاصمة طيلة أيام المهرجان.

من جهة أخرى أفاد مدير الدورة 28 من أيام قرطاج السينمائية، أن المخرجين والمهنيين هم النجوم الحقيقيون لهذه الدورة، دون الإستنقاص من قيمة الممثلين”.

ويذكر أن الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية، ستنطلق فعالياتها يوم 4 نوفمبر 2017 لتتواصل إلى غاية 11 من نفس الشهر، واختارت إدارة المهرجان فيلم (كتابة على الثلج) للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي لإفتتاح التظاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock