أخبار تونسالاخبارعاجل

جربة / اطلاق مشروع جربة الخضراء

24 نيوز - ميمون التونسي

أطلقت مجموعة من الجمعيات المتواجدة بجزيرة جربة ومنها جمعية صيانة جزيرة جربة، والمهندسين، ومواطنة وحريات، ومنتدى جربة للتنمية المستديمة، وجربة للتضامن والتنمية، خلال ورشة احتضنها المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بمدينة جربة ميدون مشروع       « جربة الخضراء » من أجل علامة للتنمية المستديمة للجزيرة، حسب ما أفاد به 24 نيوز ناصر بوعبيد عن جمعية صيانة جزيرة جربة.

و أضاف بوعبيد، أن هذا المشروع سيكون بمثابة عمل خبراتي لإنجاز دراسة تهم مجالات الثقافة البيئية، والموروث التاريخي للجزيرة، والحوكمة، والخدمات، والتهيئة العمرانية في جربة، وذلك بهدف بناء تصرف في المجال الجزري للاجيال المقبلة.

وفي سياق متصل أفاد طه بوشداخ رئيس جمعية جربة للتضامن والتنمية أن انجاز الدراسة التي يرتكز عليها مشروع جربة الخضراء سيتم عن طريق خبراء وسيمكن من اعداد وثيقة مرجعية تمكن من إسناد العلامة المميزة للجزيرة، ويقع اعتمادها لدى الإدارات والجهات الرسمية لتطبيقها، ويلتزم كل من له انتاج بهذه الوثيقة حتى يحصل على العلامة المميزة ويضمن ترويجا لمنتوجاته، باعتباره يحترم التراث والبيئة والثقافة والعادات والتقاليد واقتصاد الجزيرة.

وأضاف أنه سيتم بذلك إسناد هذه العلامة المميزة الى كل المنتوجات السياحية، والثقافية، والبيئية، او الحرفية، بما يضمن لها تسويقا اكثر ويروج لجزيرة جربة ويساهم في دعم حماية ثقافتها وتراثها وموروثها وكل مميزاتها .

أما الخبير علي عبعاب لدى وكالة التعاون الفني الألماني اشار أن الوكالة تمول وتدعم هذه المبادرة للمجتمع المدني بالجزيرة من اجل إيجاد علامة مميزة لجزيرة جربة، حيث تم ايفاد خبير عن الوكالة للمساعدة على رسم تمش يتم اعتماده الى حين الحصول على هذه العلامة.
وحسب ذات المصدر فإنه من المنتظر أن ينتهي هذا المشروع بعد 6 أشهر بصياغة اتفاق بين مختلف الأطراف الفاعلة في جزيرة جربة لاحترام علامة مميزة للتنمية المستدامة بها وتخضع لها كل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

ونشير في الاخير أنه تم خلال هذا اللقاء تكوين لجنة قيادة تضم عدة فاعلين من الجمعيات صاحبة هذه المبادرة مع تفتحها لاحتضان جمعيات اخرى وبلديات ومختلف الاطراف ذات العلاقة بهذا المشروع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock