الاخبارعاجلمتفرقاتمميز

جربة: سائح تشيكي يعثر على قطعة أثرية في البحر

عثر أحد السياح المقيمين بأحد النزل بجزيرة جربة، على قطعة أثرية فريدة تتمثل في مبخرة بونية تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

وأوضح مدير النزل أنّ السائح التشيكي الجنسية عثر على القطعة أثناء السباحة وعلى عمق لا يتجاوز الثلاثة أمتار.

وتم إعلام الوحدات الأمنية التابعة للحرس البحري التي قامت بدورها بتسليم القطعة الأثرية إلى المعهد الوطني للتراث بجربة.

من جانبه أكّد الدكتور سامي بن طاهر باحث بالمعهد الوطني للتراث بجربة القيمة التاريخية لهذه القطعة الأثرية، موضّحا أنه ثبت بعد معاينتها أنها قطعة أثرية بونية تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد وتتمثل في مبخرة تجسد الآلهة ” ديمتير” التي ارتبطت بالزراعة والأرض وبنيت لها عدة معابد خاصة في قرطاج.

وذكر بن طاهر أن مثل هذه القطع الأثرية كانت موجودة في تلك المعابد في قرطاج وفي الوطن القبلي في حين لم يكن لها وجود في الجنوب التونسي وهذه المرة الأولى، على حد قوله، التي يتم فيها العثور على هذه القطعة في جربة وفي الجنوب التونسي.

وشدّد على أن وجود هذه القطعة الأثرية في جربة يعتبر مفاجأ ويطرح أكثر من سؤال، مرجحا فرضية وجودها في شواطئ جربة إلى ارتباطها بحمولة لأحد السفن التي كانت تشحن بضائع مختلفة تعود إلى تلك الفترة خاصة وأن سواحل جزيرة جربة كانت معبرا للسفن البونية وفي علاقة بالتجارة المتوسطية التي كانت تشرف عليها قرطاج.

كما أشار الدكتور سامي بن طاهر إلى إمكانية وجود قطع أخرى، متابعا أن المعهد الوطني للتراث سيقوم قريبا بإرسال فريق من الغطاسين لاستكشاف ذلك المكان وللتثبت من وجود بقايا سفينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock