الاخبارعاجلمتفرقاتمميز

دخول الوصلة الرابطة بين برج السدرية والطريق السيارة أ1 حيز الاستغلال في اتجاه واحد

دخلت الجمعة، الوصلة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 على مستوى برج السدرية والطريق السيارة أ1 حيز الاستغلال في اتجاه واحد للقادمين من الوطن القبلي والضواحي الجنوبية للعاصمة في اتجاه تونس عبر الطريق السيارة بعد أن تم استكمال هذا الجزء من المشروع في انتظار فتح الطريق في الاتجاهين نهاية السنة الحالية. 

وقال وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، محمد الصالح العرفاوي، في تصريح صحفي أن هذا المشروع يأتي في إطار حزمة من المشاريع المخصصة لتطوير البنية التحتية في المدخل الجنوبي للعاصمة وتسهيل حركة التنقل في اتجاه العاصمة بالنظر للاختناق المروري عبر هذا المدخل.

هذا وستمكن هذه الوصلة التي تقطع الجبل في اتجاه الطريق السيارة من تخفيف الضغط على الطريق الوطنية رقم واحد بما يسمح من تفادي المرور عبر الضواحي الجنوبية للعاصمة ويقلص التنقل في اتجاه العاصمة بنحو 25 دقيقة.

وتتمثل مكونات المشروع بحسب المدير الجهوي للتجهيز نورالدين العليمي، في انجاز طريق سريعة بطول حوالي 8 كلم ذات مسلكين في كل اتجاه، يتوسطهما حاجز واقي من الخرسانة المسلحة ويحتوي المشروع على محول أول على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 والطريق الجهوية رقم 26، ومحول ثان لتأمين سيولة حركة المرور في جميع الاتجاهات على مستوى الطريق السيارة أ1، كما يشتمل المشروع على بناء 6 منشأت فنية و31 منشأة مائية، وينطلق مساره من الطريق الجهوية رقم 26 ليربط مع محول السكة الحديدية والطريق الوطنية رقم 1 بحي الرياض ببرج السدرية ثم يمر عبر منطقة غابية تتسم بتضاريس صعبة واودية ومجاري مياه متعددة ليتصل بمحول الطريق السيارة أ 1 بالنقطة الكيلومترية 15 والطريق الجهوية 34 بنقطة الاستخلاص الكيلومترية 22 أي بعد محطة الاستخلاص بمرناق بحوالي 6 كلم.

وقد انطلقت الاشغال بصفة فعلية، يوم 15 افريل 2014، بعد تذليل عديد الصعوبات المتعلقة بالتسوية العقارية للاراضي الموجودة بحوزة المشروع وادخال تعديلات على المسار المبرمج للطريق مما استوجب إعادة الدراسات في عديد المرات، هذا إلى جانب إضافة اثمان جديدة وابرام ملاحق في الغرض أصبحت بمقتضاها تكلفة المشروع 55 مليون دينار بعد أن كانت التقديرات الاولية في حدود 33 مليون دينار.

يذكر أن الوصلة ستفتح في مرحلة أولى مجانا، في انتظار إستكمال منظومة الاستخلاص ومن المقرّر أن تكون تعريفة الاستخلاص في حدود 500 مليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock