أخبار العالمالاخبارعاجل

في قمة تاريخية بسنغافورة… ترامب و كيم جونغ يوقعان اتفاقية ستغير المسار في المنطقة

بعد عقود من القطيعة بين البلدين، توصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لتوقيع اتفاق الثلاثاء، اثر قمة تاريخية بسنغافورة تعهدا من خلالها بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية وتقديم ضمانات أمنية أمريكية.

ويأتي هذه الاتفاق في شكل وثيقة “شاملة” وقع عليها ترامب وكيم عقب قمتهما التاريخية وترمي إلى نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وقبل توقيع الوثيقة التي وصفها ترامب بأنها “خطاب شامل”، قال كيم إنه عقد اجتماعا تاريخيا مع الرئيس الأمريكي بهدف إقامة علاقات جديدة بين بلديهما وطي صفحة الماضي مخاطبا إياه مباشرة “سعيد بلقائكم سيدي الرئيس..الطريق للوصول إلى هنا لم يكن سهلا.، الأحكام المسبقة القديمة والعادات العتيقة شكلت عقبات كثيرة ولكننا تجاوزناها كلها من أجل أن نلتقي اليوم هنا”.

وقد صرح ترامب أنه بنى “علاقة خاصة جدا” مع كيم، وأنه سيلتقيه مجددا بعد أن دعاه لزيارة البيت الأبيض.

و إليكم ما تضمنته الوثيقة الموقعة بين الزعيمين الأمريكي والكوري الشمالي :

– التزام كيم جونغ أون بـ”بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية” بعد أن أعلنت مؤخرا أنها ستغلق موقع التجارب النووية ولن تختبر من جديد الصواريخ الباليستية؛

– تأكيد ترامب بأن عملية نزع الأسلحة النووية، النقطة الأبرز في القمة، “ستبدأ سريعا جدا”، مضيفا أن الزعيم الكوري الشمالي تعهد أن الشمال سيدمر موقعا “ضخما” للتجارب الصاروخية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock