الاخبارعاجلمتفرقاتمميز

قائد السبسي من قمة مجموعة الدول السبع الكبار : تونس تستحق مساندة أكبر في الجهود التي تبذلها لمكافحة الإرهـاب

أكد رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، السبت، خلال مشاركته في قمة مجموعة الدول السبع الكبار G7 المنعقدة يومي 26 و27 ماي الجاري بمدينة تاورمينا الإيطالية، “إن تونس التي وجدت نفسها في المواقع الأمامية لمواجهة الإرهاب، تستحق أكبر مساندة في الجهود التي تبذلها.. إن نجاحنا في كسب هذه المعركة من شأنه أن يساهم في دعم الإستقرار في كامل المنطقة”.

وأضاف قايد السبسي، قوله “إن تونس مستهدفة من قبل الإرهابيين، لأن النموذج الديمقراطي والإجتماعي والثقافي الذي إنتهجته مخالف تماما لرؤيتهم الظلامية”، مؤكدا عزم تونس على مواصلة مكافحة هذه المعضلة “التي لم تكن مستعدة لها”.
كما ذكر رئيس الجمهورية، أن”الانتصارات الهامة” التي حققتها تونس ضد الإرهاب، يعود ليقظة قوات الأمن والجيش الوطنيين، مشيرا إلى أن الدولة رصدت إعتمادات مالية هامة للتصدي لهذه الظاهرة، كانت في بعض الأحيان على حساب الموارد المخصصة للتنمية.
كما لم يفوت قايد السبسي الفرصة لتقديم شكره للدعم الذي حظيت به تونس من طرف شركائها، لاسيما في إطار الآلية الموسعة للتعاون الأمني (G7+)، والذي أتاح تعزيز الأمن الحدودي ودعم الإمكانيات الوطنية في مجال مكافحة الإرهاب، قائلا في هذا السياق “علينا أن نواصل التحلي باليقظة في ظل عدم إستقرار الأوضاع في الجارة ليبيا، والذي تتحمل تونس تداعياته أكثر من أي بلد آخر”.
من ناحية أخرى، تطرق رئيس الجمهورية إلى ملف الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن تونس تبذل جهودا مدعومة للتوقي من هذه الظاهرة، وعملت على إرساء شراكة نموذجية في هذا المجال مع البلدان الأوروبية على غرار إيطاليا، بما مكن من تحقيق نتائج مرضية جدا.
مع العلم وأن تونس تشارك في قمة مجموعة الدول السبع الكبار بدعوة من رئيس المجلس الإيطالي “باولو جنتيلوني”، وتندرج الكلمة التي ألقاها خلال القمة، في إطار جلسة خاصة لدراسة تحديات وفرص التنمية في إفريقيا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock