أخبار تونسالاخبارعاجل

كامل التفاصيل والإجراءات المتعلّقة بالقطاعات والمهن التي سيشملها الحجر الصحي الموجّه

أعلنت اليوم الأربعاء في ندوة صحفية، لبنى الجريبي، الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى والمتحدثة باسم الحكومة بخصوص الإستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجّه، أنه سيتم السماح لإستئناف الأنشطة الاقتصادية بشكل تدريجي ووفق شروط تم ضبطها واستنادا إلى معايير بعينها وخاصة منها تلك المتعلقة بالسلامة الصحية والبعد الاجتماعي.

وقالت الجريبي، إنه سيتم السماح بداية من 4 ماي للوظيفة العمومية والإدارة وقطاع الصناعة والخدمات بالعمل بنسبة 50 % من اجمالي الطاقة التشغيلية القصوى وبنسبة 100 % بالنسبة للحرف والمهن الحرة باستثناء مجالات تجارة الملابس والأحذية والحلاقة والتجميل والمساحات التجارية الكبرى، مشيرة إلى أنها ستستأنف نشاطها في المقابل بداية من 11 ماي 2020 مع ضرورة توفير شرط السلامة.

توسيع الأنشطة حسب المراحل

كما أشارت في نفس السياق، أنه سيتم توسيع بعض الأنشطة حسب مراحل الرفع التدريجي للحجر الصحي الشامل و بنسبة 75 % بداية من المرحلة الثانية (24 ماي- 4 جوان 2020) والرجوع إلى بعض الأنشطة الثقافية وفتح المساجد والمقاهي والأسواق الأسبوعية.

وأضافت، أن المحاضن ورياض الأطفال سيتم فتحها بدءا من المرحلة الثالثة اي بداية من 4 جوان.

وأفادت بانه سيتم اصدار أمر حكومي بالنسبة للوظيفة العمومية سينظم عمل اعوان الدولة بالنسبة لمؤسسات الدولة من ادارات ومصالح بلدية والقباضات وغيرها.

الشروط

وخلال مداخلتها أشارت الجريبي، أن شروط ستكون بنظام التناوب بحسب رقم الهوية واعتماد التصريح مع مراقبة مدى تطبيق هذه الاجراءات من ناحية شروط السلامة. 

وبالنسبة للمسار الإجرائي أكدت أن التراخيص الحالية ستبقى سارية المفعول كما سيقع تبسيط الاجراءات التي ستصبح في شكل تصاريح انطلاقا من منصة تم احداثها على الانترنت مشيرة الى امكانية العمل بتراخيص في حال وجود استثناءات تتمثل في عدم قدرة المؤسسة على احترام كل شروط السلامة المفروضة مثل التباعد الجسدي.

وأضافت، أنه بالنسبة للمهن الحرة سيتم أيضا توفير استمارات في البلديات أو مراكز الأمن مشيرة إلى تطبيقات أيضا تم احداثها للغرض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock