أخبار العالمالاخبارعاجل

مالذي اشترطه السيسي و بن سلمان لإنهاء القطيعة مع قطر ؟

وافق مصري سعودي بشأن التصدي “للتدخلات الإيرانية”، وتمسك من الجانبين بالشروط المعلن عنها سابقاً للمصالحة مع قطر، هذا أبرز ما جاء في لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء.

قائمة شروط الدول المقاطعة لقطر، وهي السعودية والإمارات ومصر والبحرين، تضم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، ووقف بث قناة “الجزيرة”، بالإضافة إلى “التوقف عن التدخل في الشؤون المصرية والخليجية الداخلية”، مع الاعتذار الرسمي لدول الخليج عن إساءات “الجزيرة” السابقة.

كما اتفق الجانبان على تسيير الاتفاقيات الاقتصادية العالقة بين البلدين، والتي تم توقيعها خلال زيارة الأمير السعودي مارس الماضي.

وبحث السيسي و بن سلمان – في جلسة مغلقة – الأوضاع في المنطقة بشكل عام، فيما أشاد السيسي بـ”التحركات التي اتخذتها المملكة في قضية قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي” حسب ما نقله الإعلام الرسمي المصري.

كما تناولت المباحثات الثنائية ضرورة توسعة وجود الدول العربية في إفريقيا، من خلال مشروعات تنموية “لمواجهة أي توغلات من دول تهدد الأمن القومي” بحسب ما نقلته وسائل إعلام سعودية ومصرية.

فيما نقلت صحيفة الأهرام المصرية  أن السيسي أكد خلال لقائه ولي العهد  على أن “أمن واستقرار المملكة هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري”.

ويعود الخلاف الخليجي المصري إلى جوان 2017، حين أعلنت  السعودية والبحرين والإمارات واليمن إضافة إلى مصر وحكومة شرق ليبيا، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب”، بحسب بياناتها الرسمية.

وكان ولي العهد السعودي قد وصل القاهرة، مساء الاثنين، في ثالث محطة له في جولته الخارجية الأولى عقب مقتل خاشقجي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock