أخبار تونسالاخبارعاجل

متوسط الأجور في الدول العربية: تونس في المراتب الأخيرة

تشير الأرقام المتوفرة حول متوسط الأجور في الدول العربية إلى أن تونس تأتي أسفل الترتيب إلى جانب كل من سوريا التي تعيش حربا ومصر التي يفوق عدد السكان بها 90 مليون ساكن وسط مؤشرات مرتفعة للفقر.

وبحسب مؤشر متخصص ترجمه “العربي الجديد”، ما زالت دول الخليج متربعة على قائمة الدول ذات الأجور الأعلى عربياً وحتى دوليا. وقد كشفت النسخة الأخيرة نشرت العام الماضي، من مؤشر numbeo للأرقام، أن متوسط الراتب الشهري في الدول الخليجية، يصل إلى نحو 3000 دولار.
وقدّر هذا المؤشر متوسط الأجر في تونس بنحو 286 دولارا مقابل 295 دولار في الجزائر و402 دولار في المغرب.
ومن المتوقع تراجع نسبي في قيمة الأجور بتونس في علاقة بتدني قيمة الدينار (أكثر من 3 مقابل اليورو ونحو 2.5 إزاء الدولار) وارتفاع التضخم الى مستويات قياسية ليناهز 7.7 %. علما وأن المفاوضات حول الزيادات في الأجور قد انطلقت بعدُ.وعادة ما تتم الزيادة في الأجور اقتصاديا وفي الدول المتقدمة بحسب معدل التضخم المسجل.
يذكر أن مسؤولين حكوميين كانوا أقروا في مناسبات عديدة أن الأجور غير مرتفعة في تونس مقابل توسع كتلتها بالوظيفة العمومية.
وحلت الإمارات المتحدة على قائمة الدول بمتوسط دخل بلغ 3260 دولارا شهرياً تليها في القائمة قطر بمتوسط دخل 2941 دولارا ثم الكويت بنحو 1923 دولارا شهرياً.
وتأتي المملكة السعودية في المرتبة الرابعة بمتوسط دخل 1744 دولارا شهرياً. وتأتي ليبيا خامساً بمتوسط دخل 1716 دولارا، وبعدها سلطنة عمان بمتوسط رواتب تصل إلى 1689 دولارا، وأيضاً البحرين بمتوسط دخل 1642 دولارا.
وبحسب التقرير، جاء لبنان في المركز الثامن بمتوسط دخل مقداره 1016 دولارا، تليه على القائمة فلسطين بنحو 705 دولارات شهرياً، ثم العراق بمتوسط دخل قدره في الشهر 661 دولارا أميركيا.
ويأتي الأردن في المرتبة الحادية عشرة بمتوسط دخل يبلغ 640 دولارا شهرياً، فيما يبدو الوضع أكثر كارثية في دول عربية أخرى، ففي مصر، يصل متوسط الرواتب إلى 161 دولاراً، وفي سوريا، يصل إلى 99 دولاراً، وفق ذات المصدر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock