أخبار تونسالاخبارعاجل

مدنين / إمضاء اتفاقيات اسناد منح لفائدة 35 شابا من ولايتي مدنين و تطاوين

24 نيوز ـ ميمون التونسي

احتضن المقر الاجتماعى لمعهد المناطق القاحلة بمدنين، إمضاء اتفاقيات إسناد منح لفائدة 35 شابا من ولايتي مدنين وتطاوين ممن انتفعوا بالدعم الفني والمالي في مجال تنمية المبادرة الخاصة في اطار تنفيذ برنامج دعم احداث مؤسسات صغرى ومتوسطة بالولايتين، وهذا البرنامج منجز بالتعاون بين مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع بشمال افريقيا UNOPS و ديوان تنمية الجنوب والممول من الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية.

وأكدت وزيرة التكوين المهني والتشغيل سيدة الونيسي، لدى اشرافها على هذه الاتفاقيات، أن هذا البرنامج مكن من احداث 35 مؤسسة صغرى ستوفر بالولايتين 134 موطن شغل وسيتم تعميمه على باقى جهات الجمهورية مضيفة الى ان مبلغا هاما مرصودا ضمن الصندوق الوطني للتشغيل قدره 150 مليون دينار إضافية سيتم توجيهه نحو دفع المبادرة الخاصة.

وحضر حفل امضاء اتفاقيات تمويل مشاريع الباعثين الشبان، الحبيب شواط والي مدنين و سفير إيطاليا بتونس رايماندو دي كردونا الذي اعتبر ان هذه المبادرة تبرز وقوف إيطاليا الى جانب تونس وتعزيز علاقة الصداقة القائمة بين البلدين ودعم هذه الديمقراطية الناشئة بها على حد تعبيره، مبرزا أهميتها في دعم الشباب وخلق مؤسسات جديدة بما من شانه أن يدفع الاقتصاد التونسي ويدعمه ويعزز مناخ الاستقرار والاستثمار.

وأضاف السفير الايطالي وجود برامج تعاون بين تونس وإيطاليا بمختلف جهات الجمهورية ، مشيرا الى برنامج هام يتمثل في خط تمويل لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة يمكن المستثمرين من قروض بفائض مناسب وتم رصد اعتمادات هامة على ذمته بقيمة 57 مليون اورو لفائدة القطاع الفلاحي والاقتصاد التضامني.

**نتائج هامة فى مجال الهجرة الغير نظامية
وفى سياق متصل أكد السفير أن التعاون بين البلدين حقق نتائج هامة فى مجال الهجرة غير النظامية و أفاد أن التعاون بين إيطاليا وتونس جيد وحقق نتائج هامة ويعتمد على الثقة المتبادلة وتم توقيعه منذ 2011.

وأضاف أن هذا التعاون، يقضى بأن تدعم إيطاليا تونس فى مجال الإحاطة الفنية وتقديم معدات وهبات.

وأشار أيضا إلى أن تونس تعهدت بمراقبة حدودها وأن هناك وعي بأن ظاهرة الهجرة غير النظامية لايقع حلها فقط بالتعاطي الأمنى بل يجب أن تكون عبر منظومة متكاملة وفيها مرونة مع الثقة المتبادلة على حد تعبيره.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock