أخبار تونسالاخبارعاجل

مركز تونس للتحكيم و الوساطة ينطلق في الدورة التكوينية عن بعد في اختصاص التحكيم التجاري الدولي

24 نيوز – حلمي ساسي

انطلق المركز التونسي للتحكيم و الوساطة اليوم السبت 27 جوان 2020، في تنظيم الدورة التكوينية عن بعد لإعداد مستشاري التحكيم التجاري الدولي، وهي تكلمة لسلسلة من الدورات التدريبية التي نظمها المركز خلال الفترة الأخيرة.

و الدورة التكوينية التي كانت افتراضية تزامنًا مع الظرفية التي تمر بها بلادنا و سائر بلدان العالم بسبب جائحة كورونا، اعتمدت على منصة التكوين عن بعد وستتواصل على مدى ثلاثة أسابيع، وحاضر فيها القاضي الدولي المختص في التحكيم الدولي الدكتور زياد غومة، وشارك فيها عدد كبير من الخبراء و المختصين من مختلف ولايات الجمهورية، سيكون برنامجها ثريا و يستهدف بدرجة أولى المهتمين بالتكوين في اختصاص المُحكمين الدوليين.

برنامج اليوم كان مع محاضرة افتتاحية حول تاريخ و مفهوم التحكيم وأنواعه، شروط اتفاق التحكيم و آثارها و تم اختتامها بورشة تطبيقية حول كيفية صياغة الحكم التحكيمي وتمثيلها من قبل المتدربين والترافع فيها والحكم و صياغة القرار النهائي، على أن يتم مواصلة برنامج الدورة في الأيام القادمة مع مفاهيم الرقابة القضائية على الحكم التحكيمي، وتنفيذ الأحكام التحكيمية.

و من جانبه، أكد القاضي المحاضر زياد غومة على أهمية التحكيم بمختلف اختصاصاته في العصر الحديث كنوع من القضاء الخاص لإعتبارات عديدة أهمها أنه يمتاز بالسرعة والمرونة والتطور و السرية وحتى النجاعة، و أفاد أنه رغم التطور البطئ لهذا الإختصاص خاصة في الدول العربية، فإن التحكيم بدأ يكسب مكانة أكبر مؤكدا على الدور الهام الذي يجب أن تلعبه الدولة لمزيد الإهتمام والعناية بقطاع التحكيم.

وختم القاضي الدولي زياد غومة مداخلته مُوضحًا على أن الإهتمام المتزايد من قبل المتدربين للإلتحاق بهذا القطاع هو دليل قاطع على أن التحكيم سيكون له شأن في المستقبل القريب سواء على مستوى المختصين أو على مستوى التشريعات.

برنامج الدورة : المرحلة الأولى

  • مفهوم التحكيم تاريخه أنواعه و شروطه
  • اتفاق التحكيم مفهومه شروطه و آثاره
  • هيئة التحكيم الشروط التكوين الحقوق و الواجبات
  • اجراءات الدعوى التحكيمية
  • صياغة الحكم التحكيمي
  • تنفيذ الأحكام التحكيمية
  • دعوى بطلان الحكم التحكيمي
  • أمثلة تجريبية وورشات تطبيقية

يذكر أن المركز التونسي للتحكيم والوساطة، هو محكمة خاصة مستقلّة مقرها الرئيسي تونس العاصمة ولها فروع جهوية و دولية تعنى بفض النزاعات المحلية والدولية عن طريق آلية التحكيم والمصالحة والوساطة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock