أخبار تونسالاخبارعاجل

مسؤول ياباني يحذر من رواسب سد سيدي سالم

كشف الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، توشيفومي ايغوزا، أن أكثر من 6 ملايين متر مكعب من الرواسب ستتجمع بسد سيدي سالم الواقع على مجرى وادي مجردة، بسبب دخول الرواسب في الجزء السفلي من الوادي في وقت تجاوز فيه السد قدرته على استيعاب هذه المواد مما يتطلب التدخل لحل هذا الاشكال.

وأوضح ايغوزا، أن هذه الرواسب يمكن أن تفضى إلى خلل في عمل السد وزيادة مخاطر الفيضانات، وفق نتائج خلصت إليها الفرق اليابانية المكلفة باعداد الدراسات المتعلقة بمشروع التصدي للفيضانات في حوض وادي مجردة.

ووقعت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، سنة 2014، اتفاق قرض مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لمنح الأخيرة 227 مليون دينار في اطار مشروع لحماية وادي مجردة من الفيضانات والذي بلغ حاليا مرحلة طلب العروض.

وتشير الدراسات المنجزة إلى أن إخلاء جزء من الرواسب يجعل من الممكن ضمان فعالية المشروع الأولي للحماية من الفيضانات في وادي مجردة، وفق المسؤول الياباني.
واقترحت الوكالة على وزارة الفلاحة التونسية، انجاز مشروع للتصرف في رواسب سد سيدي سالم بالتزامن مع مشروع التوقي من فيضانات وادي مجردة قصد تأمين نجاعة هذا الأخير.

وات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock