صورمن الذاكرة

منحوتة رُخاميَّة للقائد القرطاجي حنبعل (هنيبعل) متحف اللوڤر بباريس

هانيبال، أو حنبعل ..

إسمه : حنبعل بن أميلكار برقا من عائلة بونيقية عريقة، أشتهر باسم حنبعل. كان قائدا عسكريا قرطاجيا، عمل تخطيطات عدة عسكرية حربية في معاركه، أبوه حملقار برقا كان أيضا قائدا للقرطاجيين، قاد الحرب البونيقية الأولى، لحنبعل أخوة اثنان، هما : صدربعل وماجو، كان أيضا من أعظم القادة القرطاجيين، وحنبعل هو شقيق لزوجة القائد صدربعل العادل.

مولده : ولد في 247ق.م في شمال قارة افريقيا وكانت قرطاج مسقط رأسه، تحديدا في ( قرت حدش بتونس) – أغتيل زوج أخته صدربعل العادل فتم اختياره قائدا من بعده، بسط نفوذه على شبه الجزيرة الإيبيرية ومعها ساغونتو التي كانت معسكرا رومانيا، وعلى إثر هذا طالبت روما بتسليمها حنبعل كونه خرق المعاهدة التي تمت كنتاج للحرب البونيقية الأولى، تم رفض طلب روما واندلعت الحرب البونيقية الثانية 218-201 ق.م

– أكبر انجازاته في هذه الحرب كان مسيره بجيش يضم فيلة حربية، عبر جبال البرانس والألب من ايبيريا إلى شمال ايطاليا. أمضى في ايطاليا سنوات قليلة، حقق فيها عدة انتصارات أهمها كاناي وبحيرة تراسمانيا وتريبيا. وقد احكم سيطرته واحتل معظم ايطاليا في خلال 15 عام، ورغم سطوته هذه إلى أنه أجبر للعودة إلى شمال افريقيا لمحاربة الروم، وتمت هزيمته على يد سكيبيو الإفريقي في معركة زامة.

– تم نفيه بعد أن أصبح حاكما على قرطاجنه، إثر وضعه قوانين وسياسيات ابتغى منها أن يستطيع تسديد التعويضات التي فرضت عليه اثر الحرب، لم يعجب ذلك الطبقة الارستقراطية فوشت به لروما وتم نفيه

– نفيه : شغل منصب مستشار عسكري لانطوخيس الثالث امبراطور السلوقية في الحرب ضد روما، هزم انطوخيس، وفر حنبعل إلى مملكة ارمينيا، عاش في بيثينيا، وساعد وجوده فيها على تحقيق نصر بحري من خلال الفوز على اسطول بيرجامس. وبعدها تمت خيانته، وكان من المفترض أن يذهب أسيرا إلى روما، وحينها تناول السم وانتحر مفضلا ذلك على الموت في سجون العدو.

– اقترن اسمه من حيث العظمة بأكبر الجنرالات في العصور القديمة كالإسكندر الأكبر ويوليوس قيصر يكيبيو والايبيري .. وأصبح مثالا يحتذى به في الخطط العسكرية لقادة العصر الحديث وأبرزهم نابليون الذي اعتبره أهم قائد استيراتيجي .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock