أخبار تونسالاخبارعاجل

مهرجان المركوضة ببنان: موعد سنوي لإحياء الموروث و العادات الغذائية للجهة

24 نيوز - حلمي ساسي

كعادتهم في شهر رمضان، يحرص أهالي بنان من ولاية المنستير على التمسك ببعض العادات والتقاليد الغذائية، والتي استمرت على مدى عقود وتداولتها الأجيال.

المركوضة أو ما يعرف عنها أيضا ب”الكرديانة“، هي احدى العادات الغذائية المنتشرة في جهة الساحل ككل و مدينة بنان خاصة، هي عبارة عن نوع من الحلويات تصنع من أبيض البيض مخفوق في إناء يوضع معه السكر و قليل من الخل و يقع خلطه لمدة زمنية حتى يصير كريمة طازجة متماسكة.
و بعد نجاح التظاهرة في السنة الفارطة، سعت جمعية صيانة مدينة بنان إلى إعادة هذا المهرجان في نسخة ثانية حتى يصبح عادة سنوية، بما أنها أصبحت تستقطب عديد المشاركين والمتابعين و الذين فاق عددهم المائة، كما أنها ما فتئت تحضى تغطية إعلامية كبيرة.
هذا و قد أكد رئيس جمعية صيانة مدينة بنان السيد بلال لعريبي، أن مهرجان المركوضة في دورته الثانية يهدف إلى إحياء الموروث الغذائي و العادات التي تتميز بها الجهة خاصة في شهر رمضان، و أضاف لعريبي أن الحدث هذه السنة أدخل عليه بعض الإضافات و خاصة منها العروض الفرجوية و التنشيطية من الدمى المتحركة و القطار السياحي، أملا في أن يتطور هذا المهرجان في السنوات القادمة ليصبح عادة سنوية فيها الجانب الثقافي و التعريفي و السياحي للمدينة.

صحفة ” الكرديانة” أو المركوضة، إذن هي في الأصل عادة “بنانية” تفرعت لبقية مدن الساحل، وهي موروث ارتبط بليلة 27 من شهر رمضان أين يكون هذا الطبق التقليدي بمثابة الهدية للخطيبة.
وفِي بحثنا عن موضوع المركوضة وجدنا بعض الأبيات الشعرية التي تتغنى بهذا الطبق التقليدي و هي لشاعر الجهة النوري ڤم و التي قال فيها:

تِتْفَخَّرْ لَعْرُوسَــــةْ بِذْهَبْهَا *** وتِتْفَخَّرْ بْرَاجِلْهَا المَحْـــظُوظَهْ
كِي تتْفَكَّرْ اللّي خَاطِـــبْها *** تِنْسَى اللّبسَهْ وُ دُورْ المُوضَهْ
بَنَّانِيَةْ تِفْرَحْ بِاللّي نَاسِبْهَا *** فِنْجانْ زَيْنُوا فِيهْ المَرْكُوضَهْ

صور حسام المكي 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock