الاخبارعاجلمتفرقاتمميز

وزيرات تونسيات في حكومة الشاهد … تعرّف عليهن

24 نيوز/ حـلمي ساسي
حافظت الحكومات التونسية المتعاقبة، على خياراتها المعتادة بتواجد العنصر النسائي داخل تشكيلاتها الحكومية، وهو ما تجلى أيضا مع التحوير الوزاري الأخير، الذي ضم 6 نساء يشغلن مناصب توزعت بين وزيرة أو كاتبة دولـة.

وفيما حافظت بعض الوزيرات على أماكنهن، فقد انضمت بعض الوجوه إلى الحكومة الجديدة.

دعونا نتعرف عليهن عن قرب:

سلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية


ولدت وزيرة السياحة في حكومة يوسف الشاهد في 06 جوان 1956 وهي متزوجة وأمّ لـ3 أبناء، ومتحصلة على شهادة الأستاذيّة في التّسويق من المعهد العالي للتصرّف (ISG) .

الرقيق سيدة أعمال بارزة وهي رئيس مدير عام لمجمع شركات متخصّصة في صناعة الضفائر الكهربائيّة للسيارات ورئيس مدير عام لمجمع شركات متخصّصة في إنتاج الخضر والغلال الطازجة، ، وتملك استثمارات في أنشطة صناعية وزراعية.شغلت اللومي عدة مناصب في منظمات واتحادات محلية وعربية وأفريقية في مجال السياسة والأعمال، فهي عضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي ورئيسة مجلس الأعمال التونسي المصري، وعضوة بالمعهد العربي لمديري الأعمال، وهي من مؤسسي الغرفة الوطنيّة لنساء الأعمال التونسيات، كما شغلت خطة قنصل شرفي لسفارة الغابون بتونس، وهي من المؤسسين لحزب حركة نداء تونس وأمينة مالـه.

نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة

وزيرة الأسرة وحقوق الطفولة نزيهة العبيدي، متحصّلة على اجازة في التعليم وأستاذيّة في اللغات الحيّة وماجستير في التعليم من السوربون.
شغلت خطّة أستاذة بالمعهد الفرنسي للتعاون من 1995 الى 1999 إلى جانب منصب مستشارة جهوية مكلّفة بالتربية والثقافة والتكوين في وزارة التربية.
التحقت بوزارة المرأة والأسرة والطفولة والمسنّين كمديرة للتعاون الدولي والعلاقات الخارجية من 1999 الى 2005.
تم تعيينها من 2005 الى 2011 كمديرة لتنمية المرأة حيث كلّفت بتعزيزعلاقات التعاون مع اسبانيا والسويد والصين.

ماجدولين الشارني وزيرة شؤون الشباب والريـاضة (36 سنـة)

ولدت ماجدولين الشارني في 12 فيفري 1981 في منزل بورقيبة وهي أصيلة ولاية الكاف، وهي حاصلة على شهادة في الهندسة المعمارية من المدرسة الوطنية للهندسة والتعمير بتونس.
حافظت الشارني على حقيبتها في وزارة الشباب والرياضة، منذ تقلدها منصبها في الحكومة الأولى ليوسف الشاهد، وسبق لها أن تقلدت خطة كاتبة دولة مكلفة بملف جرحى الثورة التونسية في الحكومة الأولى للحبيب الصيد في سنة 2015.

تقلدت مجدولين، عديد المناصب الجهوية، وهي عضوة بجمعية صيانة المدينة بالكافكما كانت ترأست غرفة نساء الأعمال بالكاف التابع للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة.

سارة رجب كاتبة الدولة لدى وزير النقل (58 سنة)

ولدت كاتبة الدولة لدى وزير النقل، سارة رجب في سنة 1959 بقرطاج، وهي حاصلة على شهادة الهندسة من المدرسة الوطنية للجسور والطرقات بباريس.

تمتلك كاتبة الدولة الجديدة خبرة كبيرة في وزارة النقل التونسية، إذ سبق أن شغلت عدة مناصب بوزارة النقل من بينها رئيسة مديرة عامة لشركة النقل ومديرة لشركة الخطوط التونسية ومديرة شركة السكك الحديدية.

سنية بالشيخ كاتبة الدولة لدى وزير الصحة (49 سنة)

ولدت كاتبة الدولة لدى وزير الصحة سنية بالشيخ في سنة 1968، وهي حاصلة على شهادة طبيب من كلية الطب بتونس وأستاذ مساعد إستشفائي جامعي بكلية الطب بتونس ومتفقد عام للصحة العمومية.

شغلت منذ 20 عاما عديد المناصب بوزارة الصحة العمومية (قسم الدراسات والتخطيط والتعاون الفني والدولي)، كما ترأست الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري.

أشرفت بالشيخ، على عديد مشاريع التعاون بين وزارة الصحة والبنك الدولي والبنك الأوروبي للإستثمار والبنك الإفريقي للتنمية ومثلت تونس في المنظمة الدولية للشراكة في مجالي السكان والتنمية.

سيدة الونيسي كاتبة الدولة لدى وزير التكوين المهني والتشغيل مكلفة بالتكوين المهني والمبادرة الخاصة (30 سنة)

تعتبر أصغر الأعضاء بحكومة يوسف الشاهد، حيث ولدت سيدة الونيسي في 3 فيفري 1987 بتونس وهي سياسية تنتمي إلى حركة النهضة وكلفت بخطة كاتبة الدولة لوزارة التشغيل والتكوين المهني.
كانت عضوة في البرلمان عن التونسيين بالخارج، وتحديدا دائرة فرنسا الأولى.
الونيسي، متحصّلة على إجازة في التاريخ وإجازة وماجيستير في العلوم السيّاسية من جامعة السوربون.
وقد شغلت عدّة مناصب كباحثة ومكلّفة ببرامج في عدّة منظّمات دوليّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock