اقتصاد و استثمارالاخبارعاجل

وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تنظم الدورة الثانية للمناظرة الوطنية للمنتجات المحلية

انطلقت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية في تنظيم الدورة الثانية للمناظرة الوطنية للمنتجات المحلية بمدينة العلوم بتونس وذلك تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية البحري والصيد ووزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وبالتعاون مع مختلف الإدارات والهياكل والوزارات المعنية بتثمين المنتجات المحلية الغذائية وبالتنسيق مع مشروع نفاذ المنتجات الغذائية المحلية للأسواق (PAMPAT) الممول من طرف التعاون السويسري والمنسق من طرف منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، معتمدة في ذلك على جملة من العناصر والآليات لإنجاح هذه التظاهرة.

وتمثل هذه المناظرة الوطنية التي تقام كل سنتين، واجهة لعرض التنوّع الثري لمنتوجاتنا الفلاحية المحلية، ومخزونا لكشف ثراء وديناميكية جهاتنا ومحركا للتنمية الفلاحية والنهوض بالاستثمار والتصدير. كما تعتبر هذه التظاهرة فرصة فريدة للمنتجين المحليين ليس فقط لتسليط الضوء على موروثهم الغذائي وجودة منتجاتهم، ولكن أيضا للاستفادة من تقييم لجان التحكيم المتكوّنة من خبراء في مجال التذوق.

وتشهد هذه التظاهرة العديد من المواعيد والمحطات أهمها نذكر تسجيل المنتجات والتي تواصلت من 28 جانفي إلى غاية يوم 25 مارس 2019 وقد تمت الصادقة على حوالي 752 منتج من مختلف جهات الجمهورية، سيتم تذوقها خلال أيام 18و 19 و20 جوان 2019 من طرف خبراء تذوق ومنتجين ومستهلكين لهم تجربة في هذا المجال، وسيتم الإعلان عن النتائج خلال حفل لتتويج الفائزين بميداليات وذلك يوم 28 جوان 2019 بمدينة العلوم كما سيتم تنظيم سوق للعرض وبيع المنتجات المحلية يومي 29 و30 جوان 2019 في مدينة العلوم بتونس.

كما ستنّظم وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية (APIA) ندوة هامّة حول نفاذ المنتجات المحلية إلى الأسواق، وذلك يوم 28 جوان 2019 بدعم من البرنامج السويسري لتشجيع الاستيراد (SIPPO) لتمكين المنتجين من التعّرف على المتطلّبات الأساسية لأسواق التصدير.

وسيحضر هذه التظاهرة العديد من ممثلي الجهات الرسمية الأجنبية على غرار مصر وإفريقيا الجنوبية وغانا وجورجيا وأوكرانيا وصربيا والتمثيليات الدبلوماسية للدول الإفريقية المعتمدة بتونس للتعرف على التجربة التونسية في هذا المجال وإبراز الموروث الفلاحي والغذائي التونسي ذي الصيت الذائع على مستوى الجودة والمذاق ومناطق الإنتاج التي تزخر بخصائص طبيعية يمكن تطويرها في إطار السياحة الفلاحية.

وسيتم على غرار الدورة الأولى للمناظرة، دعم المنتجات المحلية المتوجّة بالميداليات للاستفادة من برنامج توجيهي يهدف إلى تثمين المنتوج وتحسين جودته وتطوير سبل ترويجه إضافة إلى تسويق العلامة التجارية للمنتوج في مختلف وسائل الإعلام. ويعتبر هذا البرنامج طريقة مباشرة لولوج الأسواق المحلية أو العالمية. وتشهد هذه الدورة انخراط منتجات محلية أخرى على غرار قهوة نوى التمر وعجينة التمر و الكسكسي والبسيسة و غيرها من المنتجات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock